Abstract
تهدف هذه الورقة إلى تحليل الأخطاء المتكررة التي يرتكبها طلاب قسم اللغة الإنجليزية بجامعة طرابلس عند الكتابة باللغة الإنجليزية كما يهدف البحث ايضا تحديد مصادر واسباب هذه الأخطاء كي يتم تداركها ومن ثم معالجتها. أوضحت النتائج في هذه الدراسة أن الطلاب قد ارتكبوا أنواعًا مختلفة من الأخطاء ومرجع ذلك لثلاثة أسباب: التداخل بين اللغتين والاستدلال الخاطئ الناتج عن قلة معرفة بقواعد اللغة الاجنبية أو المعرفة المحدودة بقواعد هذه اللغة. لقد تمت مناقشة هذه النتائج لتكون دراستها وتطبيقها ضروري في تعلم اللغة الاجنبية . إن تحديد مصادر هذه الاخطاء تمكن مصممي المناهج الدراسية من اختيار المواد المناسبة لتعلم طلابهم الكتابة الجيدة معتمدين على هذه النتائج النهائية .إن هذه الورقة تتيح لمعلمي اللغات الأجنبية والباحثين علي حد سواء دراسة طبيعة الأخطاء لفهم أفضل للتركيبة اللغوية للغة الاجنبية (الإنجليزية) حيث يواجه المتعلمون صعوبة كبيرة أثناء الكتابة بها .أيضا ستساعد هذه النتائج المقدمة في هذه الورقة المعلمين والمصممين للمناهج الدراسية من تحليل أخطاء الطلاب ومن ثم تحديد طريقة مثلي لتدريسهم الكتابة و استعمال المواد المناسبة في عملية تدريسها وتعلمها. فمن ناحية ، تساعد المعلمين بالاستفادة من هذه الدراسة لاكتساب التقنيات والأفكار الجديدة التي من الممكن بالنسبة لهم تسهيل العملية التعليمية ومن ناحية أخرى ، تمكن الطلاب من التركيز على الأخطاء الأكثر تكرارا ومحاولة التغلب عليها باستخدام طرق وتقنيات وأساليب مختلفة اضافة لذلك ، تمكن مصممي الكتب المدرسية والمناهج من تلافي هذه الاخطاء عند تصميم موادهم وكتبهم ، واخيرا وليس اخرا تتيح لمعدي الاختبارات والامتحانات للمراحل المختلفة الفرصة من وضع اختباراتهم وفقًا لهذه الأخطاء كي يتمكنوا من رفع مستوي التحصيل لذي الطلاب باختيار الاختبارات الملائمة .