سبل تطوير مناهج الرياضيات في كليات التربية في ضوء تكنولوجيا المعرفة

تاريخ النشر

2021-11

نوع المقالة

مقال في مؤتمر علمي

عنوان المؤتمر

جامعة طرابلس

المؤلفـ(ون)

إيمان صالح سليمان ابوخشيم

الصفحات

603 - 623

ملخص

يشهد العالم في هذا القرن نقلة نوعية في تكنولوجيا المعرفة وارتباطها بالعلوم الأساسية ومنها الرياضيات فهي من المواد المنطقية التي تزيد من وعي المعلمين وقدرتهم على حل المشكلات التي تواجههم ويجب أن يستخدم المعلمون التكنولوجيا من أجل دعم تعليم طلابهم حيث أنها توفر لهم فرص تهيئة الدرس حسب حاجات الطلاب من الآلات الحاسبة وأجهزة الكمبيوتر وإثراء نوعية الاستقصاء وتوفير فرص تحليل الأفكار الرياضية وهنا تظهر مشكلة تدريس مناهج الرياضيات وعدم استخدام الوسائل الالكترونية والتكنولوجية في تدرسها. هدف هذا البحث إلى التعرف على تكنولوجيا المعرفة، وكيفية استخدامها لتدريس الرياضيات وتطوير مناهج الرياضيات في كلية التربية في ضوء تكنولوجيا المعرفة، وكيفية رفع كفاءة تدريس مناهج الرياضيات لتأهيل كوادر وطنية مساهمة في إنجاح العملية التعليمية داخل مؤسساتنا. ومن أهم نتائج هذا البحث أنه قد يفيد في كيفية تطوير مناهج الرياضيات في ضوء تكنولوجيا المعرفة بما يواكب تطورات العصر و تطوير طرق تدريس الرياضيات باستخدام الوسائط التعليمية وتنمية مهارات معلمي الرياضيات على استخدام تكنولوجيا المعرفة و تحسين مخرجات تعلم الرياضيات في كليات التربية، و من أهم توصيات هذا البحث تدريب معلمي الرياضيات على استخدام تكنولوجيا التعليم بما يساعدهم على تغيير طرق تدريسهم والارتقاء بها لبناء جيل متعلم كذلك أهمية تطبيق التعليم الالكتروني من خلال تطوير مناهج الرياضيات في كليات التربية و الذي سيحسن من أداء المعلمات وزيادة دافعية تعليم الرياضيات لتحسين مستوى تحصيل الطلاب

موقع الناشر

عرض