ملخص
يشهد العالم في هذا القرن نقلة نوعية في تكنولوجيا المعرفة وارتباطها بالعلوم الأساسية ومنها الرياضيات فهي من المواد المنطقية التي تزيد من وعي المعلمين وقدرتهم على حل المشكلات التي تواجههم ويجب أن يستخدم المعلمون التكنولوجيا من أجل دعم تعليم طلابهم حيث أنها توفر لهم فرص تهيئة الدرس حسب حاجات الطلاب من الآلات الحاسبة وأجهزة الكمبيوتر وإثراء نوعية الاستقصاء وتوفير فرص تحليل الأفكار الرياضية وهنا تظهر مشكلة تدريس مناهج الرياضيات وعدم استخدام الوسائل الالكترونية والتكنولوجية في تدرسها. هدف هذا البحث إلى التعرف على تكنولوجيا المعرفة، وكيفية استخدامها لتدريس الرياضيات وتطوير مناهج الرياضيات في كلية التربية في ضوء تكنولوجيا المعرفة، وكيفية رفع كفاءة تدريس مناهج الرياضيات لتأهيل كوادر وطنية مساهمة في إنجاح العملية التعليمية داخل مؤسساتنا. ومن أهم نتائج هذا البحث أنه قد يفيد في كيفية تطوير مناهج الرياضيات في ضوء تكنولوجيا المعرفة بما يواكب تطورات العصر و تطوير طرق تدريس الرياضيات باستخدام الوسائط التعليمية وتنمية مهارات معلمي الرياضيات على استخدام تكنولوجيا المعرفة و تحسين مخرجات تعلم الرياضيات في كليات التربية، و من أهم توصيات هذا البحث تدريب معلمي الرياضيات على استخدام تكنولوجيا التعليم بما يساعدهم على تغيير طرق تدريسهم والارتقاء بها لبناء جيل متعلم كذلك أهمية تطبيق التعليم الالكتروني من خلال تطوير مناهج الرياضيات في كليات التربية و الذي سيحسن من أداء المعلمات وزيادة دافعية تعليم الرياضيات لتحسين مستوى تحصيل الطلاب