ملخص
تعتبر الإدارة المدرسية وسيلة مهمة لتنظيم الجهود الجماعية في المدرسة لتسيير أمورها التعليمية من أجل تنمية التلاميذ تنمية شاملة متكاملة ومتوازنة وفقاً لقدراتهم واستعداداتهم وظروف البيئة التي يعيشون فيها ويشهد العصر الحالي تغير واضح وسريع في مجال إدخال التكنولوجيا الحديثة لإطراء العملية التعليمية الأمر الذي أدى إلى حدوث ثورة معرفية في مجالات التعلم والتعليم وخاصة في مجال تدريس الرياضيات حيث أصبح من الضروري على معلمي الرياضيات الانتقال من التعليم التقليدي إلى التعليم باستخدام التقنيات الحديثة لمواكبة العصر باستخدام وإدخال الحاسوب واستخدام التطبيقات التي تساعد على تدريس الرياضيات وتحقيق الأهداف المرجوة منها ، ومن أهم هذه التطبيقات التي يتوجب على معلمي الرياضيات استخدامها داخل غرفة الصف الألعاب الإلكترونية التعليمية لما لها من نتائج في توسيع مدارك التلاميذ وتنمية تفكيرهم ، وهذا الأمر لا يمكن إلا بالتعاون مع الإدارة المدرسية لتحقيق نتائج جيدة، ومن هنا جاءت فكرة هذه الدراسة للبحث في دور الإدارة المدرسية للدفع بمعلمي الرياضيات لاستخدام الألعاب الالكترونية ،حاولت الدراسة تحقيق الأهداف التالية:التعرف على دور الإدارة المدرسية في الدفع بمعلمي الرياضيات لاستخدام الألعاب الإلكترونية، التعرف على مدى استخدام معلمي الرياضيات بمرحلة التعليم الأساسي للألعاب الإلكترونية داخل الصف ،تحديد أهم المعيقات التي تعيق معلمي الرياضيات من استخدام الألعاب الإلكترونية داخل المؤسسة التعليمية، أداة الدراسة: قامت الباحثتان بإعداد استبانة مكونة من ثلاث مجالات هي:المجال الأول: دعم الإدارة المدرسية لاستخدام الألعاب الإلكترونية واشتمل على (10) عبارات ،المجال الثاني: تدريب وتطوير معلمي الرياضيات لاستخدام الألعاب الإلكترونية واشتمل على (10) عبارات،المجال الثالث: البنية التحتية والتجهيزات لتطبيق الألعاب الإلكترونية بالمدرسة واشتمل على (10) عبارات ، في ضوء ما تقدم من نتائج خرجت الدراسة بعدة توصيات هي: وضع آلية مناسبة لاختيار مديرين من القيادات التربوية الواعية والتي تؤمن بأهمية ادخال التكنولوجية الحديثة في العملية التعليمية من أجل تحقيق أهداف الإدارة التربوية، ضرورة تطوير المناهج التعليمية وتضمينها للألعاب الالكترونية التعليمية في مناهج الرياضيات، ضرورة توفير مجموعة من التسهيلات المادية والمعنوية في البيئة المدرسية التي من شأنها دعم معلمي الرياضيات والدفع بهم لضرورة استخدام الألعاب الالكترونية التعليمية في التدريس ،حث وتشجيع معلمي الرياضيات على اتقان استراتيجيات التدريس الحديث وضرورة ادخال الألعاب الالكترونية في عملية التدريس، تدريب معلمي الرياضيات على استخدام الالعاب الالكترونية التعليمية وإمكانية الاستفادة منها في إنجاح العملية التعليمية لمعلمي الرياضيات.