التحديات الاجتماعية التي تواجه المرأة الزوجة والأم الليبية المتقلدة لمهام قيادية وأكاديمية بمؤسسات التعليم العالي: جامعة طرابلس حالة الدراسة

تاريخ النشر

2021-12

نوع المقالة

مقال في مؤتمر علمي

عنوان المؤتمر

Development and Institute of Economic Social Researches (İKSAD)

الاصدار

Vol. 1 No. 0

المؤلفـ(ون)

ثريا البشير الويفاتي
ثريا البشير الويفاتي
أ. أحلام محمود الشائبي

الصفحات

275 - 291

ملخص

رغم اندماج المرأة الليبية الفعال في مجتمعها على كافة الاصعدة، من خلال مزاولتها للعديد من المهام الحيوية والأدوار الفاعلة في قطاع التعليم العالي وما يندرج تحته من مؤسسات مختلفة، وعلى وجه اخص دورها البارز والمرموق في شغل مختلف الادوار المنوطة بها والمهام التي تتقلدها من رئاسة لجان واقسام علمية وما يتبعها من أدوار ومهام ادارية وقيادية ذات العلاقة بهذا القطاع، إلا أن المرأة الليبية باتت تواجه، مع كل النجاحات التي أحرزتها على كافة الاصعدة، عددا من التحديات الأسرية والاجتماعية التي قوضت بشكل او بآخر مشاركتها المجتمعية الفاعلة وعرقل تواجدها بشكل بارز في محافل المعترك الاكاديمي وممارستها لمهامها بشكل سلس ومرن مما وضعها في تحد مستمر لتحقيق التوازن الذي ترجوه بين حياتها الاسرية ومتطلباتها وانخراطها في المعترك الاكاديمي وسعيها الدؤوب لتحقيق ذاتها والوصول إلى الافضل. تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على التحديات الاجتماعية التي تواجهها الزوجة الأم التي تشغل أدوارا حيوية ومهمة في قطاع التعليم العالي بجامعة طرابلس من خلال إلقاء الضوء على الجوانب الآتية: معرفة خصائص المرأة العاملة في مؤسسات التعليم العالي بصورة عامة، والكشف عن أهم التحديات الاجتماعية التي تواجهها في جامعة طرابلس تحديدا. كما تهدفت الدراسة إلى تقديم بعض المقترحات للتغلب على ذلك النمط من التحديات، ومن أجل تحقيق أهداف الدراسة تم الاعتماد على المنهج الوصفي التحليلي وقد صممت استبانة وتم تطبيقها على عينة مكونة من عدد ) 60 ( سيدة قيادية بجامعة طرابلس. واستنادا لذلك سيتم التوصل إلى عدد من النتائج والتوصيات المقترحة. الكلمات المفتاحية: التحديات، المرأة العاملة، مؤسسات التعليم العالي. Despite the effective integration of Libyan women into society at all levels, through her exercise of many crucial tasks and effective roles in the higher education sector and its various affiliated institutions. Most specifically, her prominent and eminent presence in dealing with the various roles entrusted to her, as holding the chairpersonship of committees, heading the faculty’s scientific departments, as well as other subsequent administrative and leadership roles and functions relevant to this sector. However, Libyan women are facing, along with all their successes achieved at all levels, real family and social challenges, which has seriously undermined, in a way or another, their active community participation and prominent presence, and has significantly hampered her smooth and flexible functioning. This has put them in constant defiance in order to achieve the balance between career requirements and family needs, as well as their constant quest towards self-realization and reaching the best. This study aims at investigating the social challenges faced by mothers that come to held vital and important roles in the higher education sector, Tripoli University, by highlighting the following aspects: Considering the characteristics of women involved in Higher Education institutions in general, and to indicate the most significant social challenges faced. A further purpose of the study offers recommendations to overcome that pattern of challenges. In order to achieve the objectives of the study, the descriptive analytical approach has been adopted. A questionnaire was designed and administered to a sample of (60) women leadership in Tripoli University. Accordingly, a number of proposed conclusions and recommendations were reached.

النص الكامل

عرض