معوقات تطبيق التعليم المحاسبي الالكتروني في ظل جائحة كورونا

تاريخ النشر

2021-9

نوع المقالة

مقال في مجلة علمية

عنوان المجلة

كلية التجارة - جامعة الزيتونة

الاصدار

Vol. 2021 No. 14

المؤلفـ(ون)

محمد الشارف احمد الشارف
محمد محمد احميد ابوعقرب

الصفحات

43 - 72

ملخص

هدفت هذه الدراسة لتحديد أهم المشاكل والصعوبات التي تواجه تطبيق التعليم المحاسبي الإلكتروني من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس المحاسبي في ظل جائحة كورونا, ولتحقيق ذلك استخدم الباحثان المنهج الوصفي التحليلي، حيث تم تحديد مجموعة من المشاكل والمعوقات التي يُتوقع أن تكون هي السبب في عدم الاعتماد بشكل أكبر على التعليم المحاسبي الإلكتروني، ووضعها في استمارة استبيان وتوزيعها على مجتمع الدراسة المتمثل في أعضاء هيئة تدريس قسم المحاسبة بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة طرابلس, وتم توزيع عدد 57 استمارة استبيان كلها صالحة للتحليل، ونتيجة التحليل الوصفي للبيانات التي جُمعت، وبناء على الاختبار الإحصائي لفرضية الدراسة توصل الباحثان إلى أن هناك مجموعة من المعوقات تحد من استخدام التعليم المحاسبي الإلكتروني من أهمها قلة الموارد المالية المخصصة للتعليم المحاسبي الإلكتروني, وضعف البنية التحتية التكنولوجية الملائمة للتعليم الإلكتروني, وعدم توفر الخبراء والمختصين بالدعم الفني, وضعف قدرة بعض أعضاء هيئة التدريس المحاسبي على استخدام التكنولوجيا, وضعفهم في إجادة اللغة الإنجليزية, وعدم تلقيهم للدورات المناسبة لتؤهلهم لتطبيق التعليم المحاسبي الإلكتروني, مع عدم تشجيع إدارة الجامعة لأعضاء هيئة التدريس للتحول إلى التعليم المحاسبي الإلكتروني, وعدم وجود التشريعات القانونية المنظمة للتعليم الإلكتروني, وصعوبة تحويل بعض المقررات الدراسية المحاسبية للتعليم الالكتروني. كما خلصت هذه الدراسة إلى رغبة واقتناع أعضاء هيئة التدريس المحاسبي بالتعليم المحاسبي الإلكتروني وتزداد أهميته في ظل جائحة كورونا.

النص الكامل

عرض