" تحقيق الميزة التنافسية لقسم هندسة العمارة بجامعة طرابلس: الواقع والتحديات من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس"

تاريخ النشر

2022-3

نوع المقالة

مقال في مؤتمر علمي

عنوان المؤتمر

المؤلفـ(ون)

فوزي محمد احسان عزيز

ملخص

الدراسة تهدف إلى توضيح الواقع والتحديات التي تعيق تحقيق الميزة التنافسية المستدامة كعنصر ضمن الخطة الاستراتيجية الجديدة لقسم هندسة العمارة والتخطيط العمراني بجامعة طرابلس، وعدت المسؤولية المجتمعية من اهم المحاوها ، وعلى الرغم من تزايد الاهتمام في العقود الاخيرة حول مفهوم المسؤولية االمجتمعية، وتطلع المجتمع لدور التعليم العالي في مواجهة المشكلات التي زاد تفاقمها وتشعبها نتيجة التغيرات الاجتماعية والاقتصادية والسياسية التي شهدتها ليبيا منذ سنة 2011م، الا أن مستوى الإهتمام بها مازال يسير بخطى بطيئة وسط تراكمات الإنقسام الإداري والتراجع الإقتصادي والحروب الأهلية وإعادة ترتيب الاولويات. اعتبرت الدراسة أن الميزة التنافسية للقسم تنبع من الأثر الذي تحدثه على مستوى المؤسسة، والاستاذ، والطالب، وأصحاب المصلحة. حيث استندت الدراسة على فرضية أن تطوير وتنفيذ استراتيجيات التميز في التعلم والتعليم، تعتبر متطلباً مهماً وحيوياً لتحقيق الميزة التنافسية المستدامة. وبالتالي للدراسة أهمية خاصة لان معيار نجاح التعليم العالي مرتبط باقامة علاقة وتوثيقه بمشاكل المحيط وبيئته التفاعلية لذلك هي دعوة إلى ضرورة زيادة ربط التعليم المعماري والعمراني بالمجتمع والبيئة المحلية اينما كانت، بل ومحاولة ان تكون مهيمنة على برامجه الاكاديمية وحتمية ان تشارك في مختلف الاحداث لتكون النبض العلمي لافراد المجتمع الذي يحمل همومها وهذا الاهتمام جذير بان يكون محل تميز وتنافس معرفي للرفع من كفاءة الفرد ورفاهية المجتمع. اتبعت الدراسة المنهجية الوصفية من خلال مراجعة الأدب النظري، واعتماد قسم العمارة حالة دراسية لكونه رائداً في مجال التعليم والتعلم المعماري الليبي. توصلت الدراسة إلى عدد من النتائج منها أن هناك ارتباطاً قوياً بين تبني استراتيجيات التميز في التعلم والتعليم وبين تحقيق الميزة التنافسية المستدامة عبر تزويد الطلبة بتجربة تعليمية متميزة، ودعم أعضاء الهيئة الأكاديمية بما يمكنهم من الأداء وفق معايير الجودة المرجوة، وتوفير البيئة الدراسية الداعمة للتنوع والإبداع والفكر الناقذ لدى جميع أطراف العملية التعليمية ووضع انشطة تعزز ذلك. وقدمت الدراسة عدداً من التوصيات منها ضرورة تبني استراتيجيات التميز في التعلم والتعليم، ومكافأة التميز على المستوى التعليم المعماري الليبي، وأن تتابع مؤسسات التعليم المعماري المعايير الخاصة بالمزايا التنافسية لمؤسساتها وقياسها بشكل دوري. الكلمات المفتاحية: التميز والمنافسة في التعليم العالي، المسؤولية المجتمعية، مؤسسات التعليم العالي، التعليم المعماري والعمراني، قسم العمارة بجامعة طرابلس.