بحث بعنوان " واقع الممارسة المهنية لطريقة العمل مع الجماعات في المدارس الثانوية بمنطقة السواني بن آدم ومعوقاتها"

تاريخ النشر

2016-6

نوع المقالة

مقال في مجلة علمية

عنوان المجلة

مجلة المعرفة

المؤلفـ(ون)

عائشة الباشير محمد قدمور

الصفحات

177 - 216

ملخص

تعتبر طريقة العمل مع الجماعات إحدى طرق الممارسة المهنية للخدمة الاجتماعية في المدرسة، ولها أهمية كبرى بعد تطور وظيفة المدرسة كمؤسسة لها دور كبير في عملية التنشئة الاجتماعية من خلال تشكيل جماعات النشاط المدرسي بهدف اكتشاف الهوايات والميول وتنمية القدرات وإكساب الطلاب الخبرات المتنوعة، وجاء هذا البحث بهدف التعرف على واقع الممارسة المهنية لطريقة العمل مع الجماعات في المدارس الثانوية (بمنطقة سواني بن آدم)، والوقوف على المعوقات التي تواجه الأخصائي الاجتماعي أثناء ممارسته المهنية لطريقة العمل مع الجماعات في المدارس الثانوية (بمنطقة سواني بن آدم)، ويعتبر هذا البحث من البحوث الوصفية التي اعتمدت على المسح الاجتماعي بطريقة الحصر الشامل لجميع الأخصائيات الاجتماعيات بجميع المدارس الثانوية بمنطقة السواني بن آدم وعددهن (13 ثلاثة عشر أخصائية اجتماعية)،وتم اختيار الاستبيان أداة لجمع بيانات البحث ، ومن نتائج البحث: قيام الأخصائي الاجتماعي بمساعدة الطلاب على اكتساب القيم والصفات الاجتماعية داخل المدرسة من خلال المشاركة في البرامج والأنشطة الاجتماعية، والعمل على مساعدة رواد الجماعات على القيام بممارسة وأداء عملهم مع الجماعات المختلفة داخل المدرسة، قيام الأخصائي الاجتماعي بتشجيع الطلاب على الانضمام للجماعات المختلفة وفق ميولهم واتجاهاتهم مع توضيح أهداف وشروط الانضمام إلى هذه الجماعات والبرامج التي تقوم بها. ومن المعوقات التي تواجه ممارسة الطريقة عدم توفر الموارد والإمكانيات داخل المدرسة، وعدم وجود الوقت الكافي للأخصائي الاجتماعي للقيام بوضع وتنفيذ الأنشطة الاجتماعية.

النص الكامل

عرض