ملخص
تسلط الورقة الضوء على أهمية برنامج تشغيل طلاب مرحلة التعليم الجامعي في أعمال تخص توثيق المدن القديمة بوجه عام وتوثيق مدينة طرابلس القديمة على وجه الخصوص من خلال استثمار فترات الدراسة والعطلات من واقع سرد خمس تجارب مختلفة ساهم كاتبها في الالتزام بجزء من مهامها بالاشتراك مع طلبة قسم العمارة والتخطيط العمراني بكلية الهندسة – جامعة الفاتح، وطلبة قسم لبعمارة بمدرسة العلوم التطبيقية والهندسية – أكاديمية الدراسات العليا . ابرازاً لنقاطها الإيجابية متجنبا للسلبيات التي كثيراً ما تصاحب أي عمل بشري، مقترحة لسبيل ليس بالجديد هو استعمال تقنيات الحاسوب ودوره اللاحق في إعداد مخطط للتطوير الحضري (Urban Development Planning) كاتجاه يساهم في سرعة اتخاذ القرار ( سكان، مصممين ومخططين، اصحاب القرار الإداري والتنفيذي). تأمل الورقة الإجابة على السؤال: هل تنجح أجهزة إدارة المدن القديمة في لعب دور مؤسسة علمية؟ ، مرتكزة في إجابتها على مناقشة تجربة تنظيم وإدارة المدينة القديمة طرابلس على وجه الخصوص. تم صياغة فرضية على أنه باستخدام تقنيات الحاسب الآلي يتم الدفع بمؤسساتنا العامة ( هنا مشروع تنظيم وإدارة المدينة القديم – طرابلس) لان تلعب دور مؤسسة علمية يساهم فيها طلاب مستوى التعليم الجامعي بدور فعال بأقل الإمكانيات كسباً للزمن وهو مكمن داء مثل هذه المشاريع. كما تتطرق الورقة في ثناياها إلى جملة نت الاستنتاجات والاقتراحات مساهمة لهذه المدينة.