التعليم المعماري في ليبيا وآفاق تطويره

تاريخ النشر

2018-12

نوع المقالة

مقال في مؤتمر علمي

عنوان المؤتمر

اتحاد المهندسين العرب، ندوة التعليم المعماري في الوطن العربي تونس 2018

المؤلفـ(ون)

رمضان الطاهر ابوالقاسم دبوبة


ملخص

شهد التعلم المعماري، رغم حداثته، تطورا ملحوظا خلال السنوات القليلة الماضية. وملامح هذا التطور واضحة على المستوى الكمي. تشير بعض الاحصائيات الى وجود اكثر من 120 مؤسسة للتعليم العالي ما بين جامعة عامة وجامعة اقسام وجامعة أهلية وجامعة مفتوحة ومعاهد عليا في ليبيا. عدد من هذه المؤسسات في حدود عشرة بالمائة منها بها اقسام للعمارة. رغم التطور الكمي بقي التطور النوعي لهذه المؤسسات سواء كان على مستوى البرامج او المخرجات مثار جدل. في هذه الورقة الموجزة سيتم مناقشة مسيرة التعليم المعماري في ليبيا من خلال دراسة اقسام و كليات العمارة بالجامعات الليبية العامة وبرامجها التعليمية. اقسام العمارة بالجامعات الخاصة وغيرها من مؤسسات التعليم العالي الغير حكومية خارج اهتمامات هذا البحث. تتضمن الورقة أيضا تحليلا لهذه المسيرة والتحديات التي تواجهها. الهدف من ذلك محاولة فهم الوضع القائم وتحديد التحديات التي تواجهه وكذلك الفرص المتاحة لتطويره. سيشمل البحث أيضا تقديم حالة قسم العمارة والتخطيط العمراني بكلية الهندسة جامعة طرابلس والمحاولات المختلفة للرفع من مستوى أداءه وبعض التوصيات لاجل الدفع بمسيرة التعليم المعماري في ليبيا. ان مستقبل التعليم المعماري وجودته يتوقف على تحديد دور المعماري او مساهمته المهنية وخدمته للمجتمع وكذلك توافق برامج المؤسسات التعليمية التخصصية مع دور المعماري.