مبادي الجودة الشاملة وامكانية تطبيقها في ادارة التعليم الجامعي

تاريخ النشر

2021-8

نوع المقالة

مقال في مؤتمر علمي

عنوان المؤتمر

جامعة طرابلس – كلية التربية قصر بن غشير بالتعاون مع مركز البحوث والاستشارات والتدريب تنظم مؤتمرها العلمي الثاني متطلبات التحول التربوي لكليات التربية في ظل تحديات تكنولوجيا المعرفة

الاصدار

Vol. 0 No. 2

المؤلفـ(ون)

يوسف مسعود على حسين

الصفحات

978 - 1007

ملخص

الملخص: يؤدي التعليم دورا هاما في تطوير المجتمع وتنميته وذلك من خلال إسهام مؤسساته في تخريج الكوادر البشرية المدربة على العمل في كافة المجالات والتخصصات المختلفة. وتعد الجامعة أهم المؤسسات الاجتماعية التي تؤثر وتتأثر بالجو الاجتماعي المحيط بها؛ فهي من صنع المجتمع من ناحية، ‏ ومن ناحية أخري هي أدائه في صنع قيادته الفنية والمهنية والسياسية والفكرية، ومن هنا كانت لكل جامعة رسالتها التي تتولى تحقيقها فالجامعة في العصور الوسطي تختلف رسالتها وغايتها عن الجامعة في العصر الحديث وهكذا لكل نوع من المجتمعات جامعته التي تناسبه. يحاول الباحث القيام بدراسة ميدانية للتخطيط للتعليم الجامعي في ضوء معايير الجودة والكشف عن واقع تكوين المعلم من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس وصياغة رؤية مستقبلية لتكوين المعلم الجامعي في ضوء معايير الجودة الشاملة. وفقاً لأهداف وأهمية الدراسة فأن المنهج المستخدم هو المنهج الوصفى القائم على الدراسة الفلسفية التحليلية.

موقع الناشر

عرض