النظرة الاجتماعية للمعلّم وأثرها في مهنة التدريس (من وجهة نظر المعلّمين أنفسهم ببلدية المرقب)

تاريخ النشر

2019-9

نوع المقالة

مقال في مؤتمر علمي

عنوان المؤتمر

مجلة جامعة الزيتونة

الاصدار

Vol. 1 No. 31

المؤلفـ(ون)

نوري امعمر مفتاح امحمد

الصفحات

128 - 146

ملخص

ملخص البحث: لقد تحددت مشكلة البحث في الإجابة علي السؤال الرئيس التالي. س-إلى أي مدي تؤثر النظرة الاجتماعية للمعلم في مهنة التدريس؟ ولكي يكون السؤال أكثر وضوحاً تم تحديده في خمسة أبعاد وهي بالترتيب علي النحو الأتي– النظرة الشخصية نحو المهنة، النظرة نحو السمات الشخصية للمعلم، والتقييم الشخصي لقدراته المهنية، ومستقبل المهنة، ونظرة المجتمع نحو المهنة. واستخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي أمّا عن أداة البحث فقد تمّ استخدام مقياس اتجاهات المعلمين نحو مهنة التدريس من أعداد( عنايات زكي) وتم تطبيقه علي عينة البحث التي بلغ عدد أفرادها (159) معلماً ومعلمة ببلدية المرقب علي اختلاف تخصصاتهم الأدبية (اللغة العربية، اللغة الانجليزية، التاريخ، الجغرافيا)، والعلمية (أحياء، كيمياء، فيزياء، رياضيات، حاسب آلي) وتم تحليل البيانات باستخدام حساب النسبة المئوية لإبعاد البحث الخمسة. وتوصل البحث إلي النتائج التالية: 1- فيما يتعلق بالبعد الأول وهو نظرة المعلمين نحو مهنة التدريس، كانت النتائج ايجابية وبنسبة 59.28 % من إجمالي عينة البحث. 2- أما البعد الثاني وهو النظرة نحو السمات الشخصية للمدرس، فجاءت النتائج سلبية وبنسبة 68.34 % من أجمالي عينة البحث. 3- أما البعد الثالث وهو التقييم الشخصي لقدرات المعلم المهنية، فإن النتائج كانت إيجابية وبنسبة 66.27 % من أجمالي عينة البحث. 4- أما عن البعد الرابع من أبعاد البحث وهو مستقبل المهنة، فإن النتائج جاءت ايجابية أيضاً وبنسبة 59.75 % من أجمالي عينة البحث. 5- وفيما يتعلق بالبعد الخامس من أبعاد البحث وهو نظرة المجتمع نحو مهنة التدريس فجاءت النتائج سلبية وبنسبة 45.50 % من أجمالي عينة البحث.

موقع الناشر

عرض