تصوير المنظر الطبيعي وتطوره في التصوير الأوروبي الحديث ‏

تاريخ النشر

2015-1

نوع المقالة

مقال في مؤتمر علمي

عنوان المؤتمر

المجلةالعلمية لجمعية أمسيا

الاصدار

Vol. 1 No. 4

المؤلفـ(ون)

امال ميلاد البوعيشي زريبه

الصفحات

301 - 320

ملخص

تهدف الدراسة إلى التعرف على تصوير المنظر الطبيعي وتطوره في التصوير الأوروبي الحديث. ‏واستخدمت الدراسة المنهج التاريخي والوصفي التحليلي لعرض مراحل نشأة وتطور تصوير المنظر ‏الطبيعي. وتكونت عينه الدراسة من 34 عمل فني أشتمل على لوحات الفنانين الذين اشتهروا وتميزوا ‏بتصوير المناظر الطبيعية. وتمثلت أداه الدراسة في الاطلاع على الانترنت واللوحات في الكتب المنشورة. ‏وجاءت نتائج الدراسة مؤكدة علي أن تصوير المنظر الطبيعي بدأ منذ عصور ما قبل التاريخ والدلائل علي ‏ذلك هي الرسوم الملونة لأشجار النخيل والتي وجددت علي جدران كهوف أفريقيا بجبال أكاكوس- وادي ‏أويس- جنوب ليبيا وهذا عكس ما جاء في بعض الدراسات وان الفنان البدائي لم يصور قط منظراً لزرع أو ‏لصخر أو لجبال أو ما شابه ذلك واقتصر في موضوعاته علي تصوير الأشكال الإنسانية والحيوانية، وظهر ‏تصوير المنظر الطبيعي في رسوم العصر الحجري القديم ففي البدايات المبكرة للحضارات القديمة ولكنة لم ‏يمثل الأهمية التي تستطيع أن تحرر من كونه مجرد فكرة مكملة للعمل الفني، وإمكان التعرف علي عدد من ‏الفنانين الذين أبدعوا وأسهموا في تطور فن تصوير المنظر الطبيعي. وأوصت الدراسة بضرورة إعداد ‏وتطوير مناهج تسهم في التعريف بفن تصوير المنظر الطبيعي وتاريخه وتطوره سواء لكليات الفنون الجميلة ‏والمعاهد المتخصصة أو لمراحل التعليم العام لزيادة الوعي والتذوق الفني ورفع مستوي التقدير للأعمال ‏الفنية، وأن تكون الدراسة فاتحه لدراسات أخري في تصوير المنظر الطبيعي الأوروبي والليبي المعاصر. ‏