العوامل التي تحول دون ممارسة طالبات كلية التربية طرابلس للرياضة / قسم معلم فصل نموذجاً

تاريخ النشر

2017-10

نوع المقالة

مقال في مؤتمر علمي

عنوان المؤتمر

المؤتمر العلمي الثاني لكلية التربية البدنية وعلوم الرياضة / جامعة طرابلس

المؤلفـ(ون)

محمد بلعيد الطاهر عبد العزيز

ملخص

ملخص الدراسة : تعتبر رياضة المرأة والاهتمام بها من أهم المعايير التي يقاس بها تقدم المجتمع وتطوره ، كما أن الاعداد السليم للمرأة وتربيتها التربية الصحية هو إعداد لمجتمع متقدم ومتطور ، وتأتي التربية الرياضية في مقدمة العوامل التي تسعى إلى تنمية التوافق الاجتماعي لدى المرأة ووسيلة لتكوين علاقات اجتماعية نحو ذاتها ونحو الاخرين . وهدفت هذه الدراسة إلى التعرف على العوامل التي تحول دون ممارسة النشاط البدني للطالبة الجامعية ، حيث أجريت الدراسة بكلية التربية طرابلس - جامعة طرابلس ) قسم معلم فصل 710 طالبة (خلال العام الجامعي 2014 - 2015 وتكونت عينة الدراسة من ( 120 طالبة ) من جميع الفصول الدراسية تم اختيارها عشوائياً ، باستخدام استمارة استبيان تكونت من ( 20 عبارة (استخدم فيها الباحثان المنهج الوصفي . وفي ضوء نتائج التحليل الاحصائي توصل الباحثان إلى أن هناك قناعة تامة لدى الطالبات بأهمية ممارسة النشاط الرياضي مع عدم ممانعة معظم أولياء الأمور في مشاركة بناتهم في الأنشطة الرياضية ، ورغبة الطالبات بالمشاركة في مكان مخصص لهن تحت إدارة متخصصة فحاجة الطالبات لممارسة الرياضة أصبحت ملحة مع التطور العلمي ، عدم توافر أماكن ممارسة الرياضة الخاصة بالمرأة . ، وأوصت الدراسة بأن تهتم الكلية بتنظيم الجداول الدراسية بحيث تسمح بممارسة النشاط البدني دون أن يؤثر على الأداء الأكاديمي كتخصيص ساعات أسبوعية لذلك ، مع توفير الأماكن الخاصة بممارسة الرياضة للطالبات بالكلية ، وأوصت بوضع برامج إعلامية تهتم وتشجع الطالبات على ممارسة النشاط الرياضي ، وأن توجه المؤسسات الحكومية والأهلية اهتماماً أكبر نحو النشاط البدني للمرأة .