النشاط المدرسي ودوره في توطيد العلاقة بين التلاميذ ومعلمي النشاط

تاريخ النشر

2013-12

نوع المقالة

مقال في مؤتمر علمي

عنوان المؤتمر

المؤتمر العلمي الدولي الرابع لكلية علوم التربية البدنية والرياضة بجامعة الزاوية

المؤلفـ(ون)

محمد بلعيد الطاهر عبد العزيز
محمد علي عامر

ملخص

ملخص الدراسة : يمثل النشاط المدرسي الحر واحد من أهم العناصر التي تسهم في تحقيق وظائف المدرسة وخاصة الوقت الحاضر ، نظراً للانفجار المعرفي الحادث في مختلف المجالات المعرفية ، وعدم كفاية المقررات الدراسية في الإلمام بكل الخبرات والمواقف التي ينبغي أن يمر بها التلاميذ حتى يتم تشكيلهم بالصورة المتوقعة حيث يعتبر النشاط المدرسي وسيلة أساسية لتحقيق الكثير من أهداف التربية الصحيحة إذا نظم تنظيماً صحيحاً تحت إشراف سليم وإدارة واعية. وهدفت الدراسة إلى التعرف على دور النشاط المدرسي في توطيد العلاقة بين التلاميذ ومعلمي النشاط ، التعرف على دور النشاط المدرسي في توثيق العلاقة بين المعلم والبيت من خلال النشاط المدرسي ، استخدم الباحثان المنهج الوصفي التحليلي وتكونت عينة الدراسة من ( 40 مدرساً ) للنشاط المدرسي موزعين على النشاط الرياضي والنشاط الفني والنشاط الموسيقي خلال العام الدراسي 2011 / 2012 بمنطقتي سوق الجمعة وتاجوراء ، وتوصلت الدراسة إلى أن النشاط المدرسي جزء لا يتجزأ من المناهج الدراسية ، والعملية التعليمية داخل المدرسة وخارجها ، النشاط المدرسي يساعد على تنمية هوايات الطلاب ، وإكسابهم مهارات جديدة وصداقات وعادات سليمة ، وتكوين علاقات إنسانية ناجحة ، النشاط المدرسي يهتم بتحقيق الصحة النفسية والجسمية للطالب ، كما يُنمي الجوانب الذهنية والجمالية والترويحية للمتعلمين ، النشاط المدرسي أسلوباً جيداً لتعليم الفرد كيفية التفكير ، ويفرز لدى الطالب الشعور بالاستقلال والثقة بالنفس وتحمل المسئولية ، وأن معلم النشاط له دور بارز في تحسين العلاقة بينه وبين الطلاب بالمدرسة ، وذلك من خلال احترام وجهات نظرهم وتقديرهم ومعاونتهم قدر الإمكان في حل مشاكلهم الدراسية وغيرها ، كما يهتم معلم النشاط بتشجيع الطلاب على التفوق الدراسي ، واوصت الدراسة بأن يكون النشاط المدرسي جزء من المناهج الدراسية والعملية التعليمية ، الاهتمام بالنشاط المدرسي لأنه يعمل على بث روح التالف بين المتعلمين وبين المتعلمين والمعلمين ، توفير الإمكانيات المادية والوقت الكافي والمكان المناسب للقيام بتلك الأنشطة ، تنويع مجالات الأنشطة بحيث يجد كل تلميذ ما يلائم موهبته وميوله مع مراعاة الفروق الفردية بينهم ، تسهيل مهمة المعلمين للإشراف على النشاط فجداولهم المثقلة بنصاب كامل من الحصص لا يساعدهم على الإعداد الجيد لحصة النشاط .