ملخص
ملخص الدراسة : هدفت الدراسة الى معرفة واقع اعداد المعلم ي ليبيا ، ولجمع المعلومات وتحليلها وفهم الإشكالية المطروحة استخدم الباحثان المنهج الوصفي ، حيث قمنا بمسح الدراسات المقدمة في المجتمع العربي الليبي في مجال اعداد المعلم ، ومن خلال البحث توصلت الدراسة الى جملة من النتائج من أهمها ان معظم المعلمين لم يصلوا الى مستوى الاتقان المطلوب في معظم الكفايات مثل كفايات التخطيط للدرس وتنفيذها ، وإدارة الصف ، وكفاية الاتصال وغيرها ، وقد يرجع ذلك الى ضعف عملية اعدادهم ، ويقودنا هذا الى ضرورة الاهتمام بإعداد المعلم وفق الاتجاهات الحديثة والتي اثبت البحث التربوي فعاليته ..