تطور التفكير النحوي عند علماء المدرسة الأندلسية

تاريخ النشر

2019-6

نوع المقالة

مقال في مؤتمر علمي

عنوان المؤتمر

كلية الآداب - جامعة طبرق

المؤلفـ(ون)

إبراهيم عبدالله أحمد

الصفحات

337 - 361

ملخص

دولة ليبيا مؤتمر ابن جني الدولي الأول يونيو 2019م قسم اللغة العربية - كلية الآداب / جامعة طبرق تطور علوم العربية بين الأصالة والحداثة بحث بعنوان: تطور التفكير النحوي عند علماء المدرسة الأندلسية مقدم من د. إبراهيم عبد الله سويسي 2019م مقدمة بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين، أنار العقول بلغة القرآن الكريم، ووهبها العلم والمعرفة، وبصّرها بما يحفظ بها سلامة الألسن من اللحن والخطأ، والصلاة والسلام على أفضل خلقه محمد بن عبد الله، صاحب الرسالة، المعقود له لواء الحمد يوم القيامة، اللهم صلِّ وسلم وبارك عليه، وعلى آله وصحبه أجمعين، أما بعد: فقد جاء البحث المعنون له بـ" تطور التفكير النحوي عند علماء المدرسة الأندلسية" ليطرح أنموذجاً لحل مشكلة اللغة العربية، وعلى وجه التحديد مشكلة صعوبة النحو عند دارسيه من أبنائنا الطلاب، ونظراً لتدني المستوى في فهمه، والعزوف والنفور من دراسته صار لزاماً علينا إيجاد حل لهذه المعضلة. وبعد اطلاع الباحث على المذاهب النحوية نشأةً وتطوراً، ومن خلال تتبعه لدراسة العلماء فيها، اتضح له أن المدرسة الأندلسية قد تكون أقرب ما يكون لوصف هذه الظاهرة؛ فقد مرَّت الأندلس بظروف سياسية صعبة وخطيرة، وبحروب متعددة أثرت في الحركة الفكرية بشكل عام واللغوية بشكل خاص، فانتشر على إثرها اللحن والخطأ، وفسدت الألسنة وضعفت الملكة اللغوية لديهم، حينها أدرك علماء الأندلس هذا الخطر الجسيم فقاموا بعدة خطوات علاجية ورسموا خطة استراتيجية لسياسات اللغة،لاسيما أن بلاد الأندلس كان بلداً تقطنه أجناسٌ مختلفة من بربر وعرب ويهود ونصارى وأصليين. لهذا حاول الباحث أن يقدم أنموذجاً من خلال هذا البحث مستعرضاً فيه جهود علماء الأندلس التي توِّجت بتذليل الصعاب، ولفت أنظار الدارسين إليهم ليحدوا حدوهم، فصاغ له العنوان المذكور أعلاه، وطرّزه بمحورين يسبقهما تمهيد، وتعقبهما خاتمة، مقسَّماً على النحو التالي: التمهيد، وفيه: أولاً: مفهوم التطور، لغة واصطلاحاً. ثانياً: مفهوم التفكير، لغةً واصطلاحاً. ثالثاً: لمحة تاريخية عن المدرسة الأندلسية. المحور الأول، دواعي تطور التفكير النحوي ومراحله، ويشتمل على: المطلب الأول: دواعي تطور التفكير النحوي. المطلب الثاني: مراحل تطور التفكير النحوي. المحور الثاني: ملامح ومظاهر تطور التفكير النحوي، وفيه: المطلب الأول: ازدهار دراسة النحو في الأندلس. المطلب الثاني: آثار تطور التفكير النحوي في المدرسة الأندلسية. الخاتمة: وفيها أهم النتائج . قائمة المصادر والمراجع. منهجية البحث: لم يكن هذا البحث استقصاءً لكل ما وصل إليه علماء الأندلس وتفصيلاً لمجهوداتهم التي قاموا بها، إنما هو استعراض لبعض النماذج المهمة ووصف لها؛ إذ إن الاستقصاء والتفصيل يحتاج إلى دراسات واسعة ومطولة لا يسعُ المقام لسردها في هذا البحث؛ نظراً لطبيعته وظروفه الزمانية. وإنما هو جهد المقل وعلى الله الكمال، وأتمنى أن أكون قد وفقتُ في تقديمه، وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين، وصلَّى الله وسلَّم على النبي الكريم، وعلى آله وأصحابه أجمعين. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته الباحث: إبراهيم عبد الله سويسي – جامعة طرابلس- كلية التربية طرابلس

النص الكامل

عرض