الاحتياجات التدريبية وأهميتها في تنمية المهارات التدريسية لدى معلمي الصف بليبيا

تاريخ النشر

2017-3

نوع المقالة

مقال في مجلة علمية

عنوان المجلة

مجلة القراءة والمعرفة

الاصدار

Vol. 2017 No. 185

المؤلفـ(ون)

د. هنيدة مختار سالم الليد

الصفحات

117 - 139

ملخص

هدفت الدراسة إلى التعرف على الاحتياجات التدريبية وأهميتها في تنمية المهارات التدريسية لدي معلمي الصف بليبيا. وأشارت الدراسة إلى أهمية تحديد الاحتياجات التدريبية. واستعرضت الدراسة الأدوات التي تستخدم في عملية تحديد الاحتياجات التدريبية، وتضمنت؛ المقابلات، الاستبيانات، طريقة اللجان التربوية، تقارير كفاءة المعلمين الدورية، الاختبارات، وتحليل المشكلات. واستعرضت الدراسة المهارات التدريسية للمعلمين، منها: مهارة التخطيط للتدريس، مهارات تنفيذ الدرس، مهارة إثارة الدافعية لدى الطلاب، مهارة تنويع المثيرات، مهارة التعزيز، مهارة استخدام الوسيلة التعليمية، مهارة تقويم تحصيل الطلاب وبناء الاختبار الجيد، مهارة طرح الأسئلة الشفهية، ومهارة إدارة الفصل. وختاما أشارت الدراسة إلى أن التدريب عملية هادفة وتعتبر من أنواع الاستثمار طويل الأمد ولكى يكون التدريب فعالا، فلابد من أن يقوم التدريب على أسس ومبادئ محددة وتشمل جميع مراحلة من تخطيط وتنفيذ ومتابعة وتقييم وتطوير ويقوم التدريب على مجموعة من الأسس، حيث أن التدريب متطورا ومتجددا في مبادئه وأساليبه، حتى يمكن عن طريقه تقييم كل ما هو جديد ومستحدث للمتدربين من أجل مسايرة ركب الحضارة والتقدم؛ فالبرامج التدريبية لا تتجمد في قوالب محددة، وإنما يجب أن تتصف بالتغير والتجديد؛ فالمعلم الذي يتلقى التدريب عرضه للتغيير في عاداته وسلوكه واتجاهاته ومهاراته، ومن ثم فلابد أن يتغير محتوى البرامج التدريبية ومضمونها لتواجه كل هذه التغيرات سواء كانت خاصة بالمتدربين أو الظروف المحيطة بهم.

موقع الناشر

عرض