ملخص
يعد الابداع ارقي اوجه النشاط العقلي الانساني وما يعيش فيه الانسان من خير ورفاهيه انما هو ثمرة ما توصلت اليه العقول المبدعة في مختلف مجالات الحياة العلمية والثقافية والثكنولوجيه وقد اضحي الابداع هو السمة المميزة للعصر وهو الشاهد علي تقدم المجتمعات والسبيل لخروج اي امة مما يواجهها من عراقيل فلولا الابداع لبقيت الحياة علي صورتها البدائية حتي يومنا هذا والابداع كظاهرة انسانية من الصعب تعريفة وذلك لانه يفسح المجال واسعا امام الباحتين للتعبير عنه بطرق متعددة تحتلف باختلاف مجالات الاداء والمراحل العمرية بل ويرتبط بقدرات الفرد العقلية ودوافعه النفسية وسماته الانفعالية التي قد يتحدد بعضها في التوازن الانفعالي والقدرة علي توجية الذات والاعتداد بالنفس وليس هذا فحسب بل انه لولا وجود الشخص المبدع وبما يتسم به من قدرات وسمات تعد بمتابة الشرارة الاولي في عملية الابداع لما كان للمناخ المحيط به اهمية ولما كان للنتاج الابداعي فرصة للظهور ويستهدف البحت الحالي التعرف علي مستوي الابداع الانفعالي وكذلك الكشف عن دلالة الفروق الاحصائية في مستوي الابداع الانفعالي وفقا لمتغيري الجنس(ذكور-اناث) والتخصص (علمي-ادبي) والعمر (فوق العشرين-تحت العشرين)لدي عينة من طلبة كلية التربية –جنزور للمرحلة الجامعية وقد بلغت عينة البحث (300) طالب وطالبة من كلية التربيةللعام الدراسي 2020-2021وقد قامت الباحثة ببناء اداة لقياس مستوي الابداع الانفعالي وبعد استخراج الصدق والتبات للمتغير قامت الباحثة بتطبيق المقياس علي عينة عشوائية من طلبة كلية التربية بلغت (40) طالب وطالبة ولغرض معالجة البيانات احصائيا استخدمت الباحثة معامل ارتباط بيرسون والاختبار التاني لعينة واحدة ولعينتين ومعامل الفا كرونباخ. وقد اظهرت النتائج: 1-وجود مستوي ابداع عالي لدي عينة البحث 2-لا توجد فروق ذات دلالة احصائية بين الذكور والاناث في الابداع الانفعالي 3-لا توجد فروق ذات دلالة احصائية بين التخصص العلمي والادبي في الابداع الانفعالي 4-لا توجد فروق ذات دلالة احصائية في العمر لاقل من عشرين واكثر من عشرين