ملخص
هدف هذا البحث إلى معرفة أثر تباين استخدام الألوان في عرض المادة العلمية على التحصيل العلمي لطلاب الجامعة. تكونت الدراسة من (28) طالبة تم اختيارهن من قسم الحاسوب – كلية التربية – طرابلس – جامعة طرابلس، حيث عرضت عليهن مادة علمية مكونة من (15) شريحة مختلفة الألوان، بالإضافة إلى اختبار تحصيلي موضوعي في هذه المادة العلمية، تكوّن بصورته النهائية من (30) سؤال. وقد خلص البحث إلى أنه يجب تشجيع المحاضرين على الاعتماد على استخدام الألوان الحارة في كتابة المعلومات والنصوص الهامة التي يراد تركيز الطالب عليها، والابتعاد عن استخدام الألوان الباردة في الكتابة مع إمكانية استخدامها في تلوين خلفية الشرائح إن لزم الأمر.