واقع منهج قسم الدراسات الإسلامية في كلية التربية، ومدى فاعليته في إعداد المعلم

تاريخ النشر

2017-3

نوع المقالة

مقال في مؤتمر علمي

عنوان المؤتمر

المؤتمر العلمي الأول من أجل إعداد معلمين مؤهلين علمياً وتربوياً

الاصدار

Vol. 1 No. 1

المؤلفـ(ون)

برنية الصادق البصري

الصفحات

65 - 81

ملخص

نظراً لما لمعلم مادة التربية الإسلامية من دور كبير يُرتجى منه؛ لما يحظى به الدين من هيبة ومكانة لدى الفرد والمجتمع، تجعله محط أنظار كثير من أفراد المجتمع، فإن هذا يلقي مسؤولية كبرى على المؤسسة التي تُعد معلم التربية الإسلامية، وتهيئه لأداء دوره، وخدمة دينه ومجتمعه. وقسم الدراسات الإسلامية بكلية التربية هو أحد المؤسسات المعنية بإعداد معلم مادة التربية الإسلامية ، بل يتجاوز الإعداد التربوي والمهني، ويسعى لإعداد مواطن فاعل له دراية كافية بالعلوم الشرعية، وقدرة على التخاطب، والحوار والمناظرة، بما يمكنه من الدفاع عن الدين الإسلامي، وإقناع غيره به من خلال دور دعوي إرشادي منتظَر منه . لذلك ارتأيت محاولة إضاءة بعض جوانب هذه المؤسسة من خلال دراسة منهج قسم الدراسات الإسلامية بكلية التربية، ومدى فاعليته في إعداد معلم مادة التربية الإسلامية، دراسة ً واقعيةً مستمدَّةً من عملي، عضو هيئة تدريس بالقسم.

النص الكامل

عرض