جودة المراجعة: دراسة ميدانية لتأثير عوامل مرتبطة بمكتب المراجعة على جودة المراجعة من منظور مراجعي الحسابات

تاريخ النشر

2016-9

نوع المقالة

مقال في مجلة علمية

عنوان المجلة

مجلة المعرفة - كلية العلوم الإدارية المالية - جامعة الزيتونة

الاصدار

Vol. 0 No. 4

المؤلفـ(ون)

خالد علي سالم اندية

الصفحات

1 - 41

ملخص

تهدف الدراسة لقياس تأثير اثنى عشر عاملاً مرتبطاً بمكتب المراجعة على جودة مراجعة الحسابات، صُنفت العوامل إلى أربعة أبعاد: (1) عوامل تتعلق بخصائص مكتب المراجعة: حجم المكتب؛ ارتباط المكتب مع أحد المكاتب العالمية؛ تخصص المكتب بصناعة العميل، (2) عوامل تتعلق بعلاقة مكتب المراجعة بالعميل: استقلالية المكتب عن العميل؛ قبول واستمرار العلاقات مع العملاء؛ وأتعاب المراجعة، (3) عوامل تتعلق بالموارد البشرية بالمكتب: التوظيف بالمكتب؛ التدريب المستمر الذي يقدمه المكتب لموظفيه؛ تخصيص المراجعين على مهام المراجعة و(4) عوامل تتعلق بإدارة عملية المراجعة: مسؤوليات القيادة المتعلقة بالجودة في المكتب؛ تخطيط عملية المراجعة؛ والإشراف على فرق المراجعة. اعتمدت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي مستخدمة إستمارة استبيان كأداة لجمع بياناتها، وجُمعت البيانات من عينة قصدية، فتم توزيع عدد 250 استبانة وتم استرداد 194 استبانة، وجد منها 7 استبانات غير صالحة للتحليل، وبالتالي فإن عدد الاستبانات المستخدمة في الدراسة 187 استبانة وهو عدد كافي احصائياً. تحليل الموثوقية بواسطة معامل ألفا كرونباخ؛ صحة المحتوى بواسطة أثنين من المتخصصين في مجال المراجعة؛ وصحة البناء بواسطة التحليل العاملي؛ اسُتخدمت بهدف التأكد من جودة بيانات الدراسة. إستُخدم One Sample T-Test لإختبار فرضيات الدراسة وبينت النتائج أهمية العوامل المرتبطة بمكتب المراجعة المنوه عنها أعلاه وتأثيرها على جودة عملية المراجعة. تشير الدراسة الحالية في توصياتها إلى جملة من المقترحات لتحسين جودة المراجعة في ليبيا، وتقترح أيضاً بعض الأفكار لورقات بحثية مستقبلية. الكلمات المفتاحية: جودة مراجعة الحسابات، جودة مكتب المراجعة