اتجاهات بعض المجتمع الليبي نحو دمج الاطفال ذوي الاحتياجات الخاصة بدروس التربية البدنية

تاريخ النشر

2015-4

نوع المقالة

مقال في مؤتمر علمي

عنوان المؤتمر

المؤتمر العلمي الدولي الاول حول علوم وتقنيات الانشطة البدنية والرياضية

الاصدار

Vol. 1 No. 0

المؤلفـ(ون)

د.مجدي ابوبكر حمزة
د.كمال رمضان الاسود
د. زكية كامل ابراهيم

الصفحات

68 - 86

ملخص

لقد شهد العالم تطورات كبيرة في مجال تعليم الأطفال من ذوى الاحتياجات الخاصة وأصبح دمجهم في التعليم العام حقيقة على أرض الواقع حيث تغيرت النظرة السلبية لهذه الفئة إلى نظرة مستقبلية جديدة تنادى بحق الطفل ذو الاحتياجات الخاصة في المشاركة وعدم إنكار حقه في الاستفادة أو إخضاعه لأي نوع من التميز أو التفرقة عند تنفيذ البرامج المدرسية وخاصة برامج التربية البدنية . وتهدف الدراسة التعرف على اتجاهات بعض فئات المجتمع الليبي وتحديداً في مدينة طرابلس نحو دمج الأطفال ذوى الاحتياجات الخاصة بدروس التربية البدنية . أتبع الباحثون المنهج الوصفي بالأسلوب المسحي لجمع البيانات من خلال استبيان لقياس اتجاهات أفراد المجتمع المستهدفين بالدراسة وهم : (أ‌) أولياء أمور الأطفال الأسوياء. (ب‌) أولياء أمور الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة. (ج‌) الأطفال الأسوياء بالمرحلة الابتدائية. (د‌) معلمي التربية البدنية بالمرحلة الابتدائية. وكانت أهم النتائج : - تباين في اتجاهات أولياء الأمور. - وجود اتجاهات ايجابية بين معلمي التربية البدنية. - وجود اتجاهات متوسطة بين الأطفال الأسوياء. ومن أهم التوصيات : - نشر الوعي المجتمعي بأهمية الدمج بين الأطفال الأسوياء والأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة . - اعتماد أسلوب الدمج كأحد الأساليب التربوية الحديثة في المدارس الليبية. ABSTRACT: The educational field in world has witnessed a sustainable growth in the education of children with special needs and integrated into the public education on the ground realties, where the negative view for this category has been changed to a new view by calling for the right of a child with special needs to participate as well as do not denied their rights to take advantage or subjected to any kind of excellence or distinction especially when implementing school programs and special physical education programs. The present study aims to: Identify the trends of some Libyan society groups, specifically in the Tripoli city, in order to the integration of children with special needs to physical education lessons. The researchers followed the descriptive method using survey to collect data through a questionnaire to assess trends in public opinions of participants in this study and they are: (A) Parents of children. (B) Parents of children with special needs. (C) children of primary school. (D) Physical education teachers in primary education.

النص الكامل

عرض

موقع الناشر

عرض