أثر إستخدام أسلوب العصف الذهني علي التحصيل المعرفي لمقرر طرق التدريس والتفكير الابداعي لطلاب الفرقة الثانية بكلية التربية الرياضية بجامعة طرابلس "

تاريخ النشر

2014-4

نوع المقالة

رسالة دكتوراة

عنوان الاطروحة

كلية التربية الرياضية للبنين / جامعة الاسكندرية

المؤلفـ(ون)

د.مجدي ابوبكرعمر حمزة

ملخص

" أثر إستخدام أسلوب العصف الذهني علي التحصيل المعرفي لمقرر طرق التدريس والتفكير الابداعي لطلاب الفرقة الثانية بكلية التربية الرياضية بجامعة طرابلس " الباحث: مجدي أبو بكر حمزه 2014 م مقدمة ومشكلة البحث : يعتبر التعليم هو الركيزة الأولى للتقدم وهو الأساس اللازم لمسايرة التطور فمن خلاله يتم استثمار الموارد البشرية لتزويد الإنسان بالقيم الدينية والسلوكية والمعرفية والتخصصية فى شتى المجالات حتى يصبح الإنسان مهيئا للمساهمة فى بناء المجتمع الحديث وهذا ماتنادي به الدولة الليبية الحديثة. وتنطلق أهداف التعليم من خلال استراتيجية عامة للتربية تأخذ في اعتبارها طبيعة الإنسان والتغيرات والتحولات الحادثة فى المجتمع ،هذا بالإضافة إلى الآثار الناتجة عن ضغوط تكنولوجيا المعلومات فى عصر الانفجار المعرفي على المناهج التعليمية ، بهدف إعداد جيل من المتعلمين القادرين على استخدام هذه التكنولوجيا لمواجهة الحياة العصرية. من خلال ممارسة الباحث لمهنة التدريس لطلاب كلية التربية الرياضية بجامعة طرابلس للفرقة الثانية لمقرر طرق التدريس لاحظا انخفاض المستوى المعرفي للطلاب ، وأكد ذلك الانخفاض هو تدني مستوي النتيجة النهائية للطلاب وذلك من خلال دراسة استطلاعية تتبعية مرفق ( 1 ) وذلك لنتيجة الطلاب في هذا المقرر وتحليل هذه النتيجة وجد أن درجات وتقديرات تترواح مابين (31 : 83 ) درجة فقط ولم يحصل أي طالب علي درجة ( 83 ) درجة أي مايعادل مستوي ممتاز كنقدير عام للطلاب وقد أعزي هذا الانخفاض الي عدم حداثة أساليب التدريس المستخدمة من قبل القائمين علي التدريس وكذلك إقتصار القائمين علي عملية التدريس علي الاساليب المباشرة ومنها أسلوب الامر ولو يتم التطرق الي الطرق الغير مباشرة في عملية التدريس التي تفرز إمكانيات وقدرات الطلاب الفكرية والعقلية وكذلك تحديد الفروق الفردية وتوليد الافكار التي تسهم في شكل كبير في استيعاب المعلومات والمعارف التي يتم تقديمها في المقرر الدراسي ، وكل ذلك أدي إلى سلبية الطالب كونه متلقي فقط وبالتالي يحتاج المعلم إلى وقت وجهد أكثر لإثراء العملية التعليمية والوصول إلى التحصيل الجيد والمثالي للمعلومات والمعارف المراد تعلمها، بالإضافة إلى الفروق الفردية بين الطلاب واختلافهم فى مستوى التحصيل المعرفي ، وقد يكون السبب الجوهري حول عدم حداثة طرق وأساليب استراتيجيات التدريس المستخدمة في تدريس المقرر والتى تفتقد إلى التعلم النشط ( الفعال ) فهو يؤدى الى السلبية. ومن هنا يهدف الباحث الي إستخدام العصف الدهنى لطلاب الفرقة الثانية بكلية التربية الرياضية بجامعة طرابلس كمدخل بحثى لحل مشكلة انخفاض مستوى التحصيل المعرفي وتحفيزالطلاب على التفكير الابداعى من خلال المشاركة الايجابية الفعالة فى الدرس ومواكبة التطورات التربوية الحديتة فى طرق التدريس . - أهـداف البحـث : يهدف البحث إلى التعرف على : 1- تأثير استخدام العصف الذهني علي التحصيل المعرفي لمقرر طرق التدريس للفرقة الثانية بكلية التربية الرياضية . 2- تأثير استخدام العصف الذهني علي التفكير الإبداعي لطلاب كلية التربية الرياضية - جامعة طرابلس – ليبيا . - فروض البحث : فى ضوء هدف البحث يضع الباحث الفروض التالية :- 1- توجد فروق دالة إحصائيا بين القياسين القبلي و البعدي للمجموعة التجريبية لصالح القياس البعدي في التحصيل المعرفي . 2- توجد فروق دالة إحصائيا بين القياسين القبلى و البعدي للمجموعة الضابطة لصالح القياس البعدي في التحصيل المعرفي . 3- توجد فروق دالة إحصائية في القياس البعدي لكل من المجموعتين التجريبية والضابطة لصالح المجموعة التجريبية في التحصيل المعرفي . 4- توجد فروق دالة إحصائيا بين القياسين القبلى و البعدي للمجموعة التجريبية لصالح القياس البعدي في التفكير الإبداعي . 5- توجد فروق دالة إحصائيا بين القياسين القبلى و البعدي للمجموعة الضابطة لصالح القياس البعدي في التفكبر الإبداعي . 6- توجد فروق دالة إحصائية في القياس البعدي لكل من المجموعتين التجريبية والضابطة لصالح للمجموعة التجريبية في التفكير الابداعي . إجراءات البحث أولاً: منهج البحث: استخدم الباحث المنهجين التاليين 1- المنهج الوصفي التحليلي: وتم استخدامه في تصميم الاستمارات الخاصة باستطلاع الرأي عن متغيرات البحث، وفي تحليل المقرر الدراسي لوضع البرنامج المقترح ووضع إختبار التحصيل المعرفي ، وإختبار التفكير الابداعي . 2- المنهج التجريبي: حيث أنه ملائم لطبيعة البحث وتطبيق البرنامج المقترح . ثانياً: مجالات البحث 1- المجال الجغرافي: كلية التربية الرياضية – جامعة طرابلس - ليبيا . 2- المجال البشري: الخبراء والمتخصصون بكليات التربية الرياضية ، وكليات التربية ببعض الجامعات بجمهورية مصر العربية . 3- المجال الزمني : العام الدراسي (2012 – 2013) ثالثاً: عينة البحث: 1- الخبراء والمتخصصون بكليات التربية الرياضية ببعض الجامعات بجمهورية مصر العربية ، ودولة ليبيا وعددهم (19 ) خبيراً . 2- طلاب الفرقة الثانية بكلية التربية البدنية والرياضية - جامعة طرابلس- ليبيا وعددهم ( 76 ) طالب حيث تم توزيعهم كالآتي : - 26 طفل للدراسة الاستطلاعية. - 25 طالب للمجموعة التجريبية. - 25 طالب للمجموعة الضابطة. وسائل جمع البيانات : 1- الدراسات المرجعية السابقة والمرتبطة والأدبيات العلمية المتعلقة بمجال البحث وذلك لبناء الاستمارات والمقاييس وتصميم البرنامج المقترح للبحث . 2- المقابلة الشخصية مع المتخصصين حول ما يجمع كل أركان البحث بمقابلة المتخصصين في المناهج وطرق التدريس، علم النفس الرياضي بالإضافة إلى إتباع الخطوات العلمية المنهجية أدوات جمع البيانات : 1- إختبار التحصيل المعرفي 2- إختبار التفكير الابداعي المعالجات الإحصائية: تضمنت ( المتوسط الحسابى ، الانحراف المعيارى، معامل الالتواء، اختبار(ت)،معامل الاتساق الداخلى، معامل ألفا لكرونباك) استخلاصات البحث : 1- أسلوب العصف الذهنى له تأثير إيجابى على مستوي التحصيل المعرفي للمجموعة التجريبية . 2- الأسلوب التقليدى (الأمر) له تأثير إيجابى على مستوي التحصيل المعرفي للمجموعة الضابطة . 3- تفوق المجموعة التجريبية علي المجموعة الضابطة في مستوي التحصيل المعرفي كما أن نسبة التحسن في مستوي التحصيل المعرفي للمجموعة التجريبية التي استخدم معها أسلوب العصف الذهني كان أفضل من نسبة التحسن التي استخدم معها الاسلوب التقليدي ( الأمر ) للمجموعة الضابطة . 4- أسلوب العصف الذهنى له تأثير إيجابى على مستوي التفكير الابداعي للمجموعة التجريبية . 5- الأسلوب التقليدى (الأمر) له تأثير إيجابى على مستوي التفكير الابداعي للمجموعة الضابطة . 6- تفوق المجموعة التجريبية علي المجموعة الضابطة في مستوي التفكير الابداعي كما أن نسبة التحسن في مستوي التفكير الابداعي للمجموعة التجريبية التي استخدم معها أسلوب العصف الذهني كان أفضل من نسبة التحسن التي استخدم معها الاسلوب التقليدي ( الأمر ) للمجموعة الضابطة . ثانيا : توصيات البحث : في ضوء نتائج البحث وإستخلاصاته يوصي الباحث بما يلي : 1- استخدام البرنامج التعليمي المقترح لأسلوب العصف الذهني في تدريس مقرر طرق تدريس التربية البدنية والرياضة للفرقة الثانية بكلية علوم التربية البدنية وعلوم الرياضة بجامعة طرابلي بليبيا . 2- الاهتمام بتدريس مهارات التفكير الإبداعي ( الحساسية للمشكلات التعليمية الرياضية – الطلاقة التعليمية الرياضية – المرونة التعليمية الرياضية – الاصالة التعليمية الرياضية ) سواء أكان بمنهج منفصل أم من خلال المناهج الدراسية . 3- ضرورة عمل دورات تدريبية للمعلمين والقائمين علي التدريس في جميع المؤسسات التربوية لتدريبهم على استخدام اسلوب العصف الذهني في تدريس المقررات النظرية والعملية لطلاب كلية التربية الرياضية بجامعة طرابلس بليبيا . 4- استخدام اسلوب العصف الذهني في تدريس فروع أخري بمقررات طرق تدريس التربية البدنية بشكل خاص والمواد الأخرى بشكل عام لفاعلية هذا الأسلوب وتأكيد العديد من الدراسات السابقة على فعاليته . 5- الاهتمام بالتعليم النشط القائم علي إيجابية المتعلمين وإستثارة عمليات التفكير الابداعي لديهم مثل التعلم الالكتروني ، والمحاكاه ، والاسلوب التعاوني وخرائط المفاهيم . مستخلص البحث " أثر إستخدام أسلوب العصف الذهني علي التحصيل المعرفي لمقرر طرق التدريس والتفكير الابداعي لطلاب الفرقة الثانية بكلية التربية الرياضية بجامعة طرابلس " الباحث: مجدي أبو بكر حمزه 2013 م يهدف البحث الى : 1- تأثير استخدام العصف الذهني علي التحصيل المعرفي لمقرر طرق التدريس للفرقة الثانية بكلية التربية الرياضية . 2- تأثير استخدام العصف الذهني علي التفكير الإبداعي لطلاب كلية التربية الرياضية - جامعة طرابلس – ليبيا . أهم النتائج 1- أسلوب العصف الذهنى له تأثير إيجابى على مستوي التحصيل المعرفي للمجموعة التجريبية . 2- الأسلوب التقليدى (الأمر) له تأثير إيجابى على مستوي التحصيل المعرفي للمجموعة الضابطة . 3- تفوق المجموعة التجريبية علي المجموعة الضابطة في مستوي التحصيل المعرفي كما أن نسبة التحسن في مستوي التحصيل المعرفي للمجموعة التجريبية التي استخدم معها أسلوب العصف الذهني كان أفضل من نسبة التحسن التي استخدم معها الاسلوب التقليدي ( الأمر ) للمجموعة الضابطة . 4- أسلوب العصف الذهنى له تأثير إيجابى على مستوي التفكير الابداعي للمجموعة التجريبية . 5- الأسلوب التقليدى (الأمر) له تأثير إيجابى على مستوي التفكير الابداعي للمجموعة الضابطة . 6- تفوق المجموعة التجريبية علي المجموعة الضابطة في مستوي التفكير الابداعي كما أن نسبة التحسن في مستوي التفكير الابداعي للمجموعة التجريبية التي استخدم معها أسلوب العصف الذهني كان أفضل من نسبة التحسن التي استخدم معها الاسلوب التقليدي ( الأمر ) للمجموعة الضابطة .

موقع الناشر

عرض