ملخص
هدف البحث التعرف على سبل تطوير المناهج التعليمية ومدى استخدام الأساليب الحديثة في تطويرها ،واستخدم الباحثان المنهج الوصفي لمناسبته لأهداف الدراسة لتحليل الإنتاج الفكري وأشتملت عينة البحث الموضوعية على المقارنة بين المنهج التقليدي والحديث ودوافع تطويره في ليبيا من خلال عرض طرق تطوير المنهج المتبعة ومبادئ التطوير بفلسفة وتخطيط وضع المنهج ،وعرض لدوافع تطوير المنهج الفعلية ومراحاها وما تم بنائه على مراحل لتطوير الصعوبات والعقبات المختلفة التي مر بها تطوير المنهج واشكاله المتبعة ،والمعايير المتبعة لتقويمه ،وطرح آليات مشاركة المعلم بعملية التطوير وتوصل الباحثان لأهم المقترحات منها تقديم برامج لإعداد وتصميم وتطوير المناهج تكون في ضوء الكفايات التعليمة والإهتمام بتطوير المناهج في ضوء التطورات العالمية المعاصرة والعمل على أن يكون التطوير وفق نتائج تقويم ومراعاة حاجات ومشكلات المجتمع .