تصنيف التلميذ المتسرب من وجهة نظر معلمي (الشق الأول) من مرحلة التعليم الأساسي بمدينة مزدة (نموذجاُ) دولة ليبيا .

تاريخ النشر

2020-2

نوع المقالة

مقال في مؤتمر علمي

عنوان المؤتمر

مركز المدار المعرفي للأبحاث والدراسات -بالشراكة مع المعهد العالي للعلوم الأنسانية بجامعة جندوبة

الاصدار

Vol. 0 No. 1

المؤلفـ(ون)

ا. عائشة عبد القادر سعيد المرغني

ملخص

هدفت الدراسة التعرف على تصنيفات التلميذ المتسرب من وجهة نظر معلمي (الشق الأول بمرحلة التعليم الأساسي) بمدينة مزدة . استخدم الباحثان المنهج الوصفي واشتمل مجتمع الدراسة على كافة معلمي مرحلة التعليم الأساسي (الشق الأول) والبالغ عددهم (151) معلم ومعلمة للصف الخامس والسادس، التابعين لمراقبة التعليم بمنطقة مزدة تم اختيار عينة الدراسة من جميع المعلمين والمعلمات ( العينة معيارية ) تحقق أهداف الدراسة لصغر حجم المجتمع. استخدم الباحثان الاستبيان المتكون من (42) فقرة تناولت بعدي التصنيفين التلميذ المتسرب متدني التحصيل والتلميذ المتسرب المتفوق الموهوب ،واستخدمت لعرض الإجابات تدرج ليكرت الخماسي ،وقد بلغ عدد الاستمارات (115) وتم التأكد من الخصائص السيكو مترية حيث بلغ الثبات (75.5% )باستخدام معامل الفا كرونباخ ،وأشارت النتائج إلى أنه لأتوجد فروق بين أراء المعلمين في وجود تصنيف للتلميذ المتسرب بين موهوبين ومتفوقين ومتسرب متأخر متدني التحصيل ،مما يدل على غياب ظاهرة التسرب على الأغلب في صفوف مرحلة التعليم الأساسي وعدم اندراجها كظاهرة ،ص323-343 الكلمات المفتاحية : التصنيفات- التلميذ المتسرب - معلمي مرحلة التعليم الاساسي-الشق الأول-مدينة مزدة .

موقع الناشر

عرض