برنامج قائم على التعلم المنظم ذاتياً في تنمية مهارات التنظيم الذاتي والدافعية للإنجاز والتفكير الإبداعي في الرياضيات لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية

تاريخ النشر

2018-1

نوع المقالة

مقال في مجلة علمية

عنوان المجلة

مجلة البحث العلمي في التربية

الاصدار

Vol. 9 No. 19

المؤلفـ(ون)

سعاد عبدالسلام مفتاح الشويخ
مكة عبدالمنعم محمد البنا
إيمان سمير حمدي أحمد

الصفحات

79 - 122

ملخص

هدف هذا البحث إلى معرفة فاعلية برنامج قائم على التعلم المنظم ذاتيا في تنمية مهارات التنظيم الذاتي والدافعية للإنجاز والتفكير الإبداعي في الرياضيات لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية. وقد تم تطبيقه على مجموعة من تلاميذ الصف الرابع الابتدائي بمدرسة النجم الساطع الليبية بالقاهرة، وقد اختيرت وحدتان من الكتاب المقرر هما وحدتا الأعداد الكلية (2) والأعداد الكلية (3). وقد شملت أدوات البحث على مقياس مهارات التنظيم الذاتي، ومقياس الدافعية للإنجاز، واختبار التفكير الإبداعي في الرياضيات. وقد أشارت نتائج الدراسة إلى فاعلية البرنامج القائم على التعلم المنظم ذاتيا على تنمية مهارات التنظيم الذاتي والدافعية للإنجاز والتفكير الإبداعي لدى تلاميذ المجموعة التجريبية.

موقع الناشر

عرض