قبعات التفكير الست ومهارات التفكير الإبداعي ودورها في تدريس الرياضيات

تاريخ النشر

2021-5

نوع المقالة

مقال في مجلة علمية

عنوان المجلة

جامعة عين شمس - كلية البنات للآداب والعلوم والتربية

الاصدار

Vol. 0 No. 138

المؤلفـ(ون)

سعاد عبدالسلام مفتاح الشويخ

الصفحات

111 - 154

ملخص

الرياضيات واحدة من أهم المواد الدراسية التي تهدف إلى تنمية التفكير الإبداعي وذلك يعود إلى طبيعتها وتركيبها، كما إنها تنمــي مهارة النقد الموضوعي للمواقف وتعليم التفكير وتنمية مهاراته المختلفة في مختلف المراحل الدراسية وبتنوع الفئات العمرية أصبح هدفاً رئيسياً من أهداف المؤسسات التعليمية في بلدان العالم المتقدمة التي تولى تعليم التفكير إهتماماً إستثنائياً لذا هدف هذا البحث التعرف على طرق وإستراتيجيات جديدة إهتمت بتنمية التفكير بشكل عام، التفكير الإبداعي بشكل خاص والتعرف على قبعات التفكير الست وأهداف تطبيقها، والتعرف على التفكير الإبداعي مهاراته وأهميته في تدريس الرياضيات، واعتمد البحث على المنهج الوصفي لملائمته لموضوع البحث ولقد اقترح البحث بعض من التوصيات منها: ضرورة تدريب معلمي الرياضيات أثناء الخدمة على إستراتيجيات حديثة وعلى رأسها "قبعات التفكير الست" وتدريبهم على كيفية توظيفها بدءاً من التخطيط الدراسي وصولاً إلى أساليب التقويم المختلفة وإهتمام القائمين على تصميم وتخطيط وتنفيد مناهج الرياضيات بمراعاة تضمين تلك المناهج أو أجزاء منها لأنشطة ومواقف رياضية مثيرة للتفكير تتناسب مع قبعات التفكير وتساهم تنمية الإبداع وعادات العقل ومهارات اتخاد القرار لدى المتعلمين. الكلمــــــــــات المفتاحية: قبعات التفكير الست – الإبداع – مهارات التفكير الإبداعي.

موقع الناشر

عرض