ملخص
يهدف هذا البحث إلى التعرف على مستوى التفكير الإيجابي لدى عينة مـن طلبـة الجامعـة وعلاقتـه ببعـض المتغيــرات المرتبطة بالطـالب الجامعي المتمثلة في الجنـس , والتخصص الأكاديمي , واستخدمت الباحثـتان مقياس التفكير الإيجابي لناجية رحومة البصير (2018) على عينة مكونة من طلبة الجامعة بكلية التربية قصربن غشيـر, وبلغـت عينة البحث (65) طالبـاً وطالبة , وتوصلت الباحثتان إلى مجموعة من النتائج أهمها : ارتفاع مستوى التفكيـر الإيجابي لـدى طلبـة الجامعـة , وعـدم وجـود فـروق دالة إحصائيا بين الذكـور والإنـاث في مستـوى التفكيـر الإيجابي , وعـدم وجود فروق دالة إحصائيـا فـي مستوى التفكيـر الإيجابي حسب التخصص الأكاديمي , وفي ضوء ما توصلت إليه النتائج أوصت الباحثتان بضـرورة إعـداد بعــض الأنشطــة والتدريبات والبرامج التي تساعد على تنمية التفكيـر الإيجابي لـدى طلبة الجامعة .