ملخص
هدفت الدراسة الي التعرف علي فاعلية استخدام الماتلاب في تدريس الجبر الخطي لي كليه التربيه , واثر ذالك علي تنمية التحصيل ومهارة الاستخدام لي برنامج الماتلاب لدي الطلاب الذين تخصصهم ( الرياضيات –الحاسوب) . ولتحقيق الاهداف اختيرت عينه من الطلاب المستوي الاول وكان عددهم 80 تم تقسيهم الي مجموعتين , مجموعة ضابطة ( تدرس الجبر الخطي بالطريقة التقليدية) وعددهم 40 طالبا , ومجموعة تجريبية (تدرس الجبر الخطي باستخدام برنامج الماتلاب )وعددهم ايضا 40 طالبا . ومن خلال التحليل الاحصائي تم ايضاح فرقا ذو دلاله احصائية عند مستوي 0.05 بين متوسط الدرجات لتطبيق البعدي للاختبار التحصيلي لطلاب المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة , لصالح المجموعة التجريبية , وايضا اوضح فرقا ذو دلالة احصائية بين متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية لدي عينة الدراسه , وفاعلية استخدام الماتلاب في تنميه المهاره عند استخدامه لدي عينه الدراسة . وتم وضع بعد التوصيات بناء علي نتائج الدراسه باستخدام برنامج الماتلاب في تدريس الجبر الخطي.