ملخص
الرياضيات عبارة عن هيكل متكامل من المعرفة الرياضية تقدم نماذج مجردة تفسر بعض الظواهر الطبيعية الملموسة و غير الملموسة، تتمثل مشكلة الدراسة في هذا البحث بالشكاوي المستمرة والصادرة من القائمين على تدريس المقررات الهندسية في كليات الهندسة ومن الطلبة أنفسهم فنجد أنهم غير مستفيدين من دراستهم لهذه المقررات في معالجة مواقف تواجههم في دراستهم وفي حياتهم العملية، أتبعت هذه الدراسة الأسلوب العملي في الوصول إلى النتائج التي تحتاجها ، وهذا الأسلوب قام على تصميم استبيان يتكون من جزئين، الأول عبارة عن مجموعة من الاستفسارات حول مدى ملائمة محتوى المقررات الرياضية التي تدرس حالياً لطلبة الهندسة، والجزء الثاني هو استبيان مقترح يهدف إلى التعرف على مدى ملائمة برنامج مقترح كبديل للسابق، ونوصي في هذه الدراسة بتكليف لجان متخصصة بوضع مفردات المقررات وتأليف كتب دراسية واقتراح برامج بدلا من الاعتماد على المذكرات المختصرة السائد استعمالها الآن، وتشكيل لجان لتقويم المقررات الدراسية وتطويرها تضم مشرفين وأساتذة جامعات لتقديم تقارير دورية (تغذية راجعة ) بهدف تحقيق التكامل والتنسيق بين المواد المختلفة أفقياً على مستوى المواد العامة ورأسياً على مستوي مواد التخصص، إضافة إلى بعض التوصيات الهامة المذكورة في الدراسة.