العوامل الخمسة الكبرى للشخصية وعلاقتها بأساليب مواجهة المشكلات لدى معلمي مرحلة التعليم الأساسي في بلدية جنزور- طرابلس / ليبيا

تاريخ النشر

2022-3

نوع المقالة

مقال في مجلة علمية

عنوان المجلة

مجلة علوم التربية الجمعية الليبية للمناهج واستراتيجيات التدريس

الاصدار

Vol. 1 No. 8

المؤلفـ(ون)

هدى إبراهيم سالم الرواب

الصفحات

151 - 180

ملخص

هدف هذه الدراسة الى التعرف على الفروق في العوامل الخمسة الكبرى للشخصية (العصابية - الانبساط - التفتح -على الخبرات - حسن المعشر - يقظة الضمير) لدى المعلمين ، الكشف على العلاقة بين العوامل الخمسة الكبرى للشخصية والأساليب المستخدمة في مواجهة المشكلات لدى المعلمين ، واقتصرت هذه الدراسة على عينة من معلمي مرحلة التعليم الأساسي والبالغ عددهم (250) معلم ومعلمة ، واستخدم الباحثان في المنهج الوصفي الذي يعتمد على دراسة الظاهرة كما توجد في الواقع ، وكانت اهم التوصيات : 1- الاهتمام بالدعم المادي والمعنوي للمعلم ، وتوفير الظروف المناسبة له وتحقيق تكيف أفضل مع صعوبات ومشكلات العمل. 2- تصميم برامج إرشادية ومهنية تشاعد في اختيار العاملين في مؤسسات التربوية وفق معايير مهنية وشخصية.

النص الكامل

عرض