ملخص
هدف هذه الدراسة الى التعرف على الفروق في العوامل الخمسة الكبرى للشخصية (العصابية - الانبساط - التفتح -على الخبرات - حسن المعشر - يقظة الضمير) لدى المعلمين ، الكشف على العلاقة بين العوامل الخمسة الكبرى للشخصية والأساليب المستخدمة في مواجهة المشكلات لدى المعلمين ، واقتصرت هذه الدراسة على عينة من معلمي مرحلة التعليم الأساسي والبالغ عددهم (250) معلم ومعلمة ، واستخدم الباحثان في المنهج الوصفي الذي يعتمد على دراسة الظاهرة كما توجد في الواقع ، وكانت اهم التوصيات : 1- الاهتمام بالدعم المادي والمعنوي للمعلم ، وتوفير الظروف المناسبة له وتحقيق تكيف أفضل مع صعوبات ومشكلات العمل. 2- تصميم برامج إرشادية ومهنية تشاعد في اختيار العاملين في مؤسسات التربوية وفق معايير مهنية وشخصية.