ملخص
تهدف هذه الدراسة إلي التعرف على مستوى المعوقات التي تحدُ من تطبيق التعليم الإلكتروني من قبل أعضاء هيئة التدريس في كلية الاقتصاد والتجارة /جامعة المرقب,وكذلك التعرف على الأثر بين معوقات تطبيق التعليم الالكتروني المتمثلة في المعوقات الادارية والمالية ،المعوقات التي تتعلق بالخبرة في مجال التعليم،والبنية التحتية ،و طبيعة المناهج الجامعية وبين تطبيق التعليم الالكتروني بالكلية قيد الدراسة ،، واعتمدت هذهِ الدراسة على أسلوب الإحصاء الوصفي ، واستخدمت الأساليب الإحصائية باستخدام نظام ـ(SPSS) لاستخراج النتائج المتعلقة بالدراسة ،وقد تكون مجتمع الدراسة من أعضاء هيئة التدريس بكلية الاقتصاد بجامعة المرقب والذين بلغ عددهم (159) عضواً ؛ ونظراً لكبر حجم المجتمع تم اختيار عينة عشوائية بسيطة قوامها (113) مفردة تم حسابها من معادلة كريسي الرياضية ، وطُبقت الاستبانة كأداة لتحقيق أهداف الدراسة ، و توصلتْ الدراسة إلى عدد من النتائجِ أهمها : ارتفاع تأثير معوقات تطبيق التعليم بجميع أبعاده من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس كما أوصتْ هذه الدراسة بالعمل على توفير الإمكانيات المادية وإقامة الدورات التدريبية لأعضاء هيئة التدريس . الكلمات المفتاحية: التعليم الالكتروني، "COVID 19" ، جامعة المرقب.