ملخص
هدفت هذه الدراسة للتعرف على المعوقات التي تواجه الأستاذ الجامعي والتي تعوق تنميته مهنيا من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس بكليات التربية في جامعة طرابلس بليبيا كما هدفت هذه الدراسة لمعرفة الفروق ذات الدلالة الإحصائية في إدراك أعضاء هيئة التدريس للمعوقات التي تواجه الأستاذ وفق لمتغير الكلية والتخصص والمؤهل العلمي الدرجة الأكاديمية إضافة للوصول لبعض التوصيات والمقترحات للتغلب على هذه المعوقات . ولقد توصلت الدراسة لعدد من النتائج أهمها مستوى المعوقات للتنمية المهنية للأستاذ الجامعي عاليا مع عدم وجود فروق دالا أحصائيا ترجع لمتغير التخصص والمؤهل العلمي والدرجة الأكاديمية