التنمية المهنية للأستاذ الجامعي كما يدركها أعضاء هيئة التدريس في كليات التربية بجامعة طرابلس

تاريخ النشر

2014-8

نوع المقالة

مقال في مؤتمر علمي

عنوان المؤتمر

المؤلفـ(ون)

نجاة أحمد عمر القاضي



الصفحات

509 - 522

ملخص

هدفت هذه الدراسة للتعرف على المعوقات التي تواجه الأستاذ الجامعي والتي تعوق تنميته مهنيا من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس بكليات التربية في جامعة طرابلس بليبيا كما هدفت هذه الدراسة لمعرفة الفروق ذات الدلالة الإحصائية في إدراك أعضاء هيئة التدريس للمعوقات التي تواجه الأستاذ وفق لمتغير الكلية والتخصص والمؤهل العلمي الدرجة الأكاديمية إضافة للوصول لبعض التوصيات والمقترحات للتغلب على هذه المعوقات . ولقد توصلت الدراسة لعدد من النتائج أهمها مستوى المعوقات للتنمية المهنية للأستاذ الجامعي عاليا مع عدم وجود فروق دالا أحصائيا ترجع لمتغير التخصص والمؤهل العلمي والدرجة الأكاديمية