مستوى جودة الاداء بالمؤسسات التعليمية لذوي الاحتياجات الخاصة في مدينة طرابلس

تاريخ النشر

2014-12

نوع المقالة

مقال في مؤتمر علمي

عنوان المؤتمر

مجلة جامعة الزاوية

المؤلفـ(ون)

نجاة احمد القاضي
عيسى حسن غلام

الصفحات

945 - 966

ملخص

تتلخص مشكلة الدراسة الحالية في الإجابة على التساؤلات ، ما مستوى الخدمات التي تقدم للأشخاص من ذوو الإعاقة في مؤسسات التربية الخاصة من وجهة نظر أفراد العينة، ما الترتيب النسبي لمجالات الخدمات التي تقدمها مؤسسات التربية الخاصة للأشخاص من ذوو الإعاقة من وجهة نظر أفراد العينة ، كما هدفت الدراسة للتعرف على مستوى الخدمات التي تقدمها مؤسسات التربية الخاصة للأشخاص ذوو الإعاقة من وجهة نظر افراد العينة. الترتيب النسبي لمجالات الخدمات التي تقدمها مؤسسات التربية الخاصة للأشخاص من ذوو الإعاقة من وجهة نظر أفراد العينة. وللإجابة على تساؤلات الدراسة قام الباحثان قام الباحثان باختيار عينة الدراسة من أربعة مراكز من عدد ستة مراكز تا بعة لصندوق التضامن بمدينة طرابلس واختيار 150 من الموظفين الإداريين والاخصائيين الاجتماعيين والنفسيين العاملين في تلك المراكز بطريقة عشوائية وقد توصلت الدراسة لعدة نتائج اهمها : 1- مستوى الخدمات التي تقدمها مؤسسات التربية الخاصة المشمولة بالبحث فوق المتوسط وبلغت ( 38.4567 ). 2-الترتيب النسبي لمستوى المجالات كان مجال الخدمات التعليمية الاول بمتوسط حسابي(10.4803) وفي الترتيب الثاني الخدمات الصحية بمتوسط حسابي بلغ(10.1811) وفي الترتيب الثالث كان مستوى الخدمات التعليمية والصحية والتأهيل المهني بمتوسط حسابي بلغ(9.5197) وفي الترتيب الرابع والأخير كان خدمات التأهيل المهني بمتوسط حسابي بلغ(8.2756).