مستوى إدراك طلاب كلية التربية غريان بجامعة الجبل الغربي لجودة الحياة من منظور علم النفس الإيجابي

تاريخ النشر

2021-11

نوع المقالة

مقال في مؤتمر علمي

عنوان المؤتمر

الاصدار

Vol. 1 No. 0

المؤلفـ(ون)

نجاة أحمد القاضي

الصفحات

240 - 254

ملخص

تهدف الدراسة الحالية للتعرف على :مستوى إدراك طلاب كلية التربية بجامعة غريان لجودة الحياة من وجهة نظر افراد العينة ، الفروق ذات دلالة إحصائية في مستوى إدراك طلاب كلية التربية بجامعة غريان لجودة الحياة من وجهة نظر افراد العينة وفق لمتغير الجنس ، الفروق ذات دلالة إحصائية في مستوى إدراك طلاب كلية التربية بجامعة غريان لجودة الحياة من وجهة نظر افراد العينة وفق لمتغير التخصص، الفروق ذات دلالة إحصائية في مستوى إدراك طلاب كلية التربية بجامعة غريان لجودة الحياة من وجهة افراد العينة وفق لمتغير السنة الدراسية. كما سعت الدراسة للإجابة على التساؤلات 1- ما مستوى إدراك طلاب كلية التربية بجامعة غريان لجودة الحياة من وجهة افراد العينة؟ 2-هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى إدراك طلاب كلية التربية بجامعة غريان لجودة الحياة من وجهة افراد العينة وفق لمتغير الجنس؟ 3- هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى إدراك طلاب كلية التربية بجامعة غريان لجودة الحياة من وجهة افراد العينة وفق لمتغير التخصص؟ 4- هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى إدراك طلاب كلية التربية بجامعة غريان لجودة الحياة من وجهة افراد العينة وفق لمتغير السنة الدراسية؟ وتوصلت الدراسة للنتائج التالية: - مستوى إدراك طلاب كلية التربية غريان بجامعة الجبل الغربي لجودة الحياة جاء فوق المتوسط. - لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى إدراك طلاب كلية التربية غريان بجامعة الجبل الغربي لجودة الحياة تعزى لمتغير الجنس. - لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى إدراك طلاب كلية التربية غريان بجامعة الجبل الغربي لجودة الحياة تعزى لمتغير التخصص. - لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى إدراك طلاب كلية التربية غريان بجامعة الجبل الغربي لجودة الحياة تعزى لمتغير السنة الدراسية. - وتوصي الدراسة الحالية - بتوعية طلاب الجامعات بمفهوم جودة الحياة من خلال عقد الندوات والمحاضرات العلمية. وتحسين البيئة التعليمية داخل الكليات والجامعات من خلال تزويدها بالاحتياجات المكملة للعملية التعليمية من مكتبات وملاعب وأنشطة فنية تعزز انتمائهم لها، تضمين المناهج الجامعية بمواضيع ذات علاقة بتحسين مستوى جودة الحياة كإدارة الوقت والمحافظة على الصحة العامة وتحسين جودة التعليم. تهدف الدراسة الحالية للتعرف على :مستوى إدراك طلاب كلية التربية بجامعة غريان لجودة الحياة من وجهة نظر افراد العينة ، الفروق ذات دلالة إحصائية في مستوى إدراك طلاب كلية التربية بجامعة غريان لجودة الحياة من وجهة نظر افراد العينة وفق لمتغير الجنس ، الفروق ذات دلالة إحصائية في مستوى إدراك طلاب كلية التربية بجامعة غريان لجودة الحياة من وجهة نظر افراد العينة وفق لمتغير التخصص، الفروق ذات دلالة إحصائية في مستوى إدراك طلاب كلية التربية بجامعة غريان لجودة الحياة من وجهة افراد العينة وفق لمتغير السنة الدراسية. كما سعت الدراسة للإجابة على التساؤلات 1- ما مستوى إدراك طلاب كلية التربية بجامعة غريان لجودة الحياة من وجهة افراد العينة؟ 2-هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى إدراك طلاب كلية التربية بجامعة غريان لجودة الحياة من وجهة افراد العينة وفق لمتغير الجنس؟ 3- هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى إدراك طلاب كلية التربية بجامعة غريان لجودة الحياة من وجهة افراد العينة وفق لمتغير التخصص؟ 4- هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى إدراك طلاب كلية التربية بجامعة غريان لجودة الحياة من وجهة افراد العينة وفق لمتغير السنة الدراسية؟ وتوصلت الدراسة للنتائج التالية: - مستوى إدراك طلاب كلية التربية غريان بجامعة الجبل الغربي لجودة الحياة جاء فوق المتوسط. - لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى إدراك طلاب كلية التربية غريان بجامعة الجبل الغربي لجودة الحياة تعزى لمتغير الجنس. - لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى إدراك طلاب كلية التربية غريان بجامعة الجبل الغربي لجودة الحياة تعزى لمتغير التخصص. - لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى إدراك طلاب كلية التربية غريان بجامعة الجبل الغربي لجودة الحياة تعزى لمتغير السنة الدراسية. - وتوصي الدراسة الحالية - بتوعية طلاب الجامعات بمفهوم جودة الحياة من خلال عقد الندوات والمحاضرات العلمية. وتحسين البيئة التعليمية داخل الكليات والجامعات من خلال تزويدها بالاحتياجات المكملة للعملية التعليمية من مكتبات وملاعب وأنشطة فنية تعزز انتمائهم لها، تضمين المناهج الجامعية بمواضيع ذات علاقة بتحسين مستوى جودة الحياة كإدارة الوقت والمحافظة على الصحة العامة وتحسين جودة التعليم. تهدف الدراسة الحالية للتعرف على :مستوى إدراك طلاب كلية التربية بجامعة غريان لجودة الحياة من وجهة نظر افراد العينة ، الفروق ذات دلالة إحصائية في مستوى إدراك طلاب كلية التربية بجامعة غريان لجودة الحياة من وجهة نظر افراد العينة وفق لمتغير الجنس ، الفروق ذات دلالة إحصائية في مستوى إدراك طلاب كلية التربية بجامعة غريان لجودة الحياة من وجهة نظر افراد العينة وفق لمتغير التخصص، الفروق ذات دلالة إحصائية في مستوى إدراك طلاب كلية التربية بجامعة غريان لجودة الحياة من وجهة افراد العينة وفق لمتغير السنة الدراسية. كما سعت الدراسة للإجابة على التساؤلات 1- ما مستوى إدراك طلاب كلية التربية بجامعة غريان لجودة الحياة من وجهة افراد العينة؟ 2-هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى إدراك طلاب كلية التربية بجامعة غريان لجودة الحياة من وجهة افراد العينة وفق لمتغير الجنس؟ 3- هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى إدراك طلاب كلية التربية بجامعة غريان لجودة الحياة من وجهة افراد العينة وفق لمتغير التخصص؟ 4- هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى إدراك طلاب كلية التربية بجامعة غريان لجودة الحياة من وجهة افراد العينة وفق لمتغير السنة الدراسية؟ وتوصلت الدراسة للنتائج التالية: - مستوى إدراك طلاب كلية التربية غريان بجامعة الجبل الغربي لجودة الحياة جاء فوق المتوسط. - لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى إدراك طلاب كلية التربية غريان بجامعة الجبل الغربي لجودة الحياة تعزى لمتغير الجنس. - لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى إدراك طلاب كلية التربية غريان بجامعة الجبل الغربي لجودة الحياة تعزى لمتغير التخصص. - لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى إدراك طلاب كلية التربية غريان بجامعة الجبل الغربي لجودة الحياة تعزى لمتغير السنة الدراسية. - وتوصي الدراسة الحالية - بتوعية طلاب الجامعات بمفهوم جودة الحياة من خلال عقد الندوات والمحاضرات العلمية. وتحسين البيئة التعليمية داخل الكليات والجامعات من خلال تزويدها بالاحتياجات المكملة للعملية التعليمية من مكتبات وملاعب وأنشطة فنية تعزز انتمائهم لها، تضمين المناهج الجامعية بمواضيع ذات علاقة بتحسين مستوى جودة الحياة كإدارة الوقت والمحافظة على الصحة العامة وتحسين جودة التعليم. تهدف الدراسة الحالية للتعرف على :مستوى إدراك طلاب كلية التربية بجامعة غريان لجودة الحياة من وجهة نظر افراد العينة ، الفروق ذات دلالة إحصائية في مستوى إدراك طلاب كلية التربية بجامعة غريان لجودة الحياة من وجهة نظر افراد العينة وفق لمتغير الجنس ، الفروق ذات دلالة إحصائية في مستوى إدراك طلاب كلية التربية بجامعة غريان لجودة الحياة من وجهة نظر افراد العينة وفق لمتغير التخصص، الفروق ذات دلالة إحصائية في مستوى إدراك طلاب كلية التربية بجامعة غريان لجودة الحياة من وجهة افراد العينة وفق لمتغير السنة الدراسية. كما سعت الدراسة للإجابة على التساؤلات 1- ما مستوى إدراك طلاب كلية التربية بجامعة غريان لجودة الحياة من وجهة افراد العينة؟ 2-هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى إدراك طلاب كلية التربية بجامعة غريان لجودة الحياة من وجهة افراد العينة وفق لمتغير الجنس؟ 3- هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى إدراك طلاب كلية التربية بجامعة غريان لجودة الحياة من وجهة افراد العينة وفق لمتغير التخصص؟ 4- هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى إدراك طلاب كلية التربية بجامعة غريان لجودة الحياة من وجهة افراد العينة وفق لمتغير السنة الدراسية؟ وتوصلت الدراسة للنتائج التالية: - مستوى إدراك طلاب كلية التربية غريان بجامعة الجبل الغربي لجودة الحياة جاء فوق المتوسط. - لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى إدراك طلاب كلية التربية غريان بجامعة الجبل الغربي لجودة الحياة تعزى لمتغير الجنس. - لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى إدراك طلاب كلية التربية غريان بجامعة الجبل الغربي لجودة الحياة تعزى لمتغير التخصص. - لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى إدراك طلاب كلية التربية غريان بجامعة الجبل الغربي لجودة الحياة تعزى لمتغير السنة الدراسية. - وتوصي الدراسة الحالية - بتوعية طلاب الجامعات بمفهوم جودة الحياة من خلال عقد الندوات والمحاضرات العلمية. وتحسين البيئة التعليمية داخل الكليات والجامعات من خلال تزويدها بالاحتياجات المكملة للعملية التعليمية من مكتبات وملاعب وأنشطة فنية تعزز انتمائهم لها، تضمين المناهج الجامعية بمواضيع ذات علاقة بتحسين مستوى جودة الحياة كإدارة الوقت والمحافظة على الصحة العامة وتحسين جودة التعليم. مستوى إدراك طلاب كلية التربية غريان بجامعة الجبل الغربي لجودة الحياة من منظور علم النفس الإيجابي) تهدف الدراسة الحالية للتعرف على :مستوى إدراك طلاب كلية التربية بجامعة غريان لجودة الحياة من وجهة نظر افراد العينة ، الفروق ذات دلالة إحصائية في مستوى إدراك طلاب كلية التربية بجامعة غريان لجودة الحياة من وجهة نظر افراد العينة وفق لمتغير الجنس ، الفروق ذات دلالة إحصائية في مستوى إدراك طلاب كلية التربية بجامعة غريان لجودة الحياة من وجهة نظر افراد العينة وفق لمتغير التخصص، الفروق ذات دلالة إحصائية في مستوى إدراك طلاب كلية التربية بجامعة غريان لجودة الحياة من وجهة افراد العينة وفق لمتغير السنة الدراسية. كما سعت الدراسة للإجابة على التساؤلات 1- ما مستوى إدراك طلاب كلية التربية بجامعة غريان لجودة الحياة من وجهة افراد العينة؟ 2-هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى إدراك طلاب كلية التربية بجامعة غريان لجودة الحياة من وجهة افراد العينة وفق لمتغير الجنس؟ 3- هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى إدراك طلاب كلية التربية بجامعة غريان لجودة الحياة من وجهة افراد العينة وفق لمتغير التخصص؟ 4- هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى إدراك طلاب كلية التربية بجامعة غريان لجودة الحياة من وجهة افراد العينة وفق لمتغير السنة الدراسية؟ وتوصلت الدراسة للنتائج التالية: - مستوى إدراك طلاب كلية التربية غريان بجامعة الجبل الغربي لجودة الحياة جاء فوق المتوسط. - لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى إدراك طلاب كلية التربية غريان بجامعة الجبل الغربي لجودة الحياة تعزى لمتغير الجنس. - لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى إدراك طلاب كلية التربية غريان بجامعة الجبل الغربي لجودة الحياة تعزى لمتغير التخصص. - لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى إدراك طلاب كلية التربية غريان بجامعة الجبل الغربي لجودة الحياة تعزى لمتغير السنة الدراسية. - وتوصي الدراسة الحالية - بتوعية طلاب الجامعات بمفهوم جودة الحياة من خلال عقد الندوات والمحاضرات العلمية. وتحسين البيئة التعليمية داخل الكليات والجامعات من خلال تزويدها بالاحتياجات المكملة للعملية التعليمية من مكتبات وملاعب وأنشطة فنية تعزز انتمائهم لها، تضمين المناهج الجامعية بمواضيع ذات علاقة بتحسين مستوى جودة الحياة كإدارة الوقت والمحافظة على الصحة العامة وتحسين جودة التعليم.