مدى تضمين الذكاءات المتعددة في المفاهيم العلمية الواردة بوحدة (الكائنات الحية) بمنهاج رياض الأطفال "دراسة تحليلية"

تاريخ النشر

2023-1

نوع المقالة

مقال في مؤتمر علمي

عنوان المؤتمر

مجلة كلية الآداب

الاصدار

Vol. 1 No. 36

المؤلفـ(ون)

صبحية سالم محمد السائح

الصفحات

125 - 148

ملخص

إن مرحلة رياض الأطفال مرحلة مهمة في حياة الطفل ، ظل التطورات التربوية المتلاحقة والاستكشافات العلمية الحديثة فقد قدم هوارد جاردنر نظرية الذكاءات المتعددة التي اهتمت بتنمية قدرات الأطفال وإمكاناتهم الذهنية من خلال أنماط الذكاءات المتعددة لديهم ؛ لذا على منهاج رياض الأطفال أن يوظف كل هذه الأنماط من خلال مداخل تعليمية - تعلمية متنوعة تساهم في البناء المعرفي الذي ينظم أفكار الطفل ومدركاته وبياناته عن الظواهر المحددة والمفاهيم العلمية الواردة في وحدة (الكائنات الحية) المستوى الثاني (Kg2) وفق مؤشرات الذكاءات المتعددة ، وخلصت لرصد غياب تام لأنشطة الذكاء الذاتي والذكاء الاجتماعي خصوصا في وحدة الكائنات الحية كالأنشطة البيئية الطبيعية لذا اوصت بتبني نظرية الذكاءات المتعددة عند تألي أنشطة منهاج الوحدات بمرحلة رياض الأطفال من خلال التنوع في الأهداف السلوكية والانشطة وطرائق التدريس وأساليب التقويم والاهتمام بمؤشرات الئكاء وتدريب معلمات رياض الأطفال على أنشطة واستراتيجيات نظرية الذكاءات المتعددة.

النص الكامل

عرض