اثر استخدام الجهاز المساعد ( الترامبولين ) لتعلم مهارة الدحرجة الأمامية علي جهاز عارضة التوازن في الجمباز الفني

تاريخ النشر

2015-3

نوع المقالة

مقال في مؤتمر علمي

عنوان المؤتمر

جامعة طرابلس

المؤلفـ(ون)

د. هالة مسعود الباروني . د. فدوي كامل الصيد .د. نادية عبدالله المبسوط

الصفحات

296 - 304

ملخص

تعد رياضة الجمباز من الألعاب المشوقة والممتعة بحركاتها المبهرة والتي تطورت تطورا كبيرا في السنوات الاخيره وتتميز هذه الرياضة بتعدد وتنوع مهاراتها التي تؤدي على مجموعة من الأجهزة تختلف طبيعة الأداء على كل منها بالإضافة الى اختلاف المتطلبات الخاصة بالأداء فهي تتطلب مواصفات بدنية ومهارية ونفسية وقدرات تميزها عن باقي الرياضات الأخرى حيث أنها تتسم بدرجة عاليه من الصعوبات وتتطلب أداء فنيا فائق المستوى وتكنيك دقيقا يحتاج إلي إمكانيات حركية متميزة نظرا لما تتطلبه العمل على هذه الأجهزة من تغير سريع للاتجاهات والتحرك في مستويات مختلفة عند الأداء . ومهارة الدحرجة الأمامية تعد إحدى مهارات الطلوع على جهاز عارضة التوازن وإنها تتميز بالصعوبة بالنسبة للطالبات اذ تحتاج الى المحافظة على المسار الحركي الصحيح خلال القفز والوصول إلي الارتفاع الذي يمكنها من أداء التكنيك الصحيح في القسم الرئيسي والمحافظة على ثبات الجسم من خلال الارتكاز والتوازن على الجهاز ومن خلال خبرة الباحثات في مجال رياضة الجمباز لاحظنا وجود مشكلة تكمن في عدم اخذ المسار الصحيح للأداء أثناء القفز إلي أعلى لأداء مهارة الدحرجة الأمامية مما يؤدى عدم الارتفاع إلي المستوى المطلوب أضافه الى خوف الطالبات من السقوط والإصابة من على الجهاز مما حث الباحثات على التفكير في استخدام جهاز الترامبولين ( جهاز مساعد ) في تعليم مهارة الدحرجة الأمامية علي جهاز عارضة التوازن وذلك من خلال استغلال نابضية ( مطاطية ) سطح الجهاز في الوصول الى أعلى ارتفاع تحتاجة الطالبة وأداء المهارة بصورة صحيحة كي تصل الى الإحساس بالحركة خلال الأداء والوصول إلي التكنيك الصحيح بأقل وقت وجهد . الهدف يهدف البحث إلي تعليم مهارة الدحرجة الأمامية كمهارة طلوع على جهاز عارضة التوازن باستخدام الجهاز المساعد ( الترامبولين ) في الجمباز الفني استخدام الجهاز المساعد ( الترامبولين ) في تعليم مهارة الدحرجة الأمامية كمهارة طلوع على جهاز عارضة التوازن في الجمباز الفني .التعرف على فاعلية الجهاز المساعد ( الترامبولين ) في تعليم مهارة الدحرجة الأمامية كمهارة طلوع على جهاز عارضة التوازن .واستخدمت الباحثات المنهج التجريبي وكانت حجم العينة ( 12 ) طالبه ادوات جمع البيانات - الجهاز المساعد ( الترامبولين ) - جهاز عارضة التوازن - استمارة تقييم الأداء الفني - كاميرا فيديو -أشرطة تسجيل - جهاز مرئي . اهم النتائج تعزز الباحثات هده النتائج في أفضلية المجموعة التجريبية على الضابطة هو نتيجة لاستخدام جهاز الترامبولين كجهاز مساعد يسهل عملية التعلم للطالبات ودلك من خلال زيادة فرصة القفز إلي اعلي وبارتفاع جيد وبدون أن تبدل الطالبة مجهود كبير حيث ان الجهاز المساعد يساعد على تقدم عملية التعليم وتجنب الاصابه . وعلية فان جهاز الترامبولين إتاحة الفرصة للطالبات التركيز عند الأداء المهاري ومن خلال التكرار وإعطاء التغذية الراجعة الخارجية من قبل المعلم ومن خلال التغذية الراجعة الداخلية للطالبة أثناء التكرار للمهارة قيد البحث أما بالنسبة للمجموعة الضابطة فقد سجلت فرقا معنويا أيضا بسبب اكتفائها بالتمرين باستخدام جهاز سلم القفز فقط . وخلاصة القول أن جهاز الترامبولين كجهاز مساعد في تطوير التعلم كانت له خصوصية في الأداء الحركي الذي أدي إلي تطوير الأداء المهارة قيد البحث وعلى ضوء النتائج فان تطبيق البرنامج التعليمي جاء منسجما مع مستوى الطالبات وقابليتهم البدنية والمهارية وظهر دلك واضحا من خلال النتائج المعنوية وتلك الرغبة الشديدة لعينة البحث في تعليم المهارة على جهاز الترامبولين وهدا ما يحقق قضية البحث بتأثير استخدام جهاز الترامبولين كجهاز مساعد في تعليم مهرة الدحرجة الأمامية علي جهاز عارضة التوازن الاستنتاجات 1- تفوق جهاز الترامبولين كجهاز مساعد في تطوير تعليم مهارة الدحرجة الأمامية كمهارة الطلوع علي جهاز عارضة التوازن 2- أن أشراك الجهاز المساعد ( الترامبولين ) في عملية التعليم يساعد في إتقان الأداء المهاري للمهارة قيد البحث 3- يساهم جهاز الترامبولين في زيادة رغبة الطالبات بتكرار المهارة بشوق ودافعية اكبر من المجموعة الضابطة .

النص الكامل

عرض