مستوى مهارات التعلم الذاتي في ضوء متطلبات مجتمع اقتصاد المعرفة لدى الطالب المعلم بكلية التربية قصر بن غشير (نموذجاً) ( دراسة ميدانية )

تاريخ النشر

2022-12

نوع المقالة

مقال في مجلة علمية

عنوان المجلة

مجلة القرطاس للبحوث الإنسانية و التطبيقية _ مؤسسة الاندلس للثقافة

المؤلفـ(ون)

عائشة عبدالقادر سعيد المرغني

الصفحات

333 - 369

ملخص

هدفت الدراسة للتعرف على مستوى مهارات التعلم الذاتي في ضوء متطلبات مجتمع الاقتصاد المعرفي لدى الطالب المعلم وكلية التربية قصر بن غشير، إضافة إلى تحديد الفروق بين أفراد العينة في مستوى المهارات وفق متغير التخصص الدراسي ولتحقيق ذلك استخدمت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي، الأداة استبانة تكونت من (26) فقرة موزعة على ثلاثة أبعاد ، وقد جرى التأكد من صدق الاستبانة بطريقتين صدق المحكمين، وصدق الاتساق الداخلي وتم التأكد من ثباتها بحساب معامل (الفا كرو نباخ) و بلغ (0.88)،وتكون مجتمع الدراسة من جميع طلبة قصر بن غشير(الفصل الدراسي خريف 2022 م) وبلغ عدده(1200) ما بين طالب وطالبة، تم اختيار عينة عشوائية وأظهرت النتائج أن قيم مهارات التعلم الذاتي على التوالي كانت المهارات التنظيمية 75.8)%) وبلغت مهارة التوجيه والتحكم (75.21%)،ومهارة التقويم الذاتي (71.4%)وبلغت نسبة مهارات مصادر التعلم (74.4%) وبلغت نسبة المهارات ككل (74.0%)وهى قيم مرتفعة على التوالي ، أيضا لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) مهارات التعلم الذاتي في ضوء متطلبات مجتمع اقتصاد المعرفة لدى طلبة كلية التربية قصر بن غشير ولا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) ومهارات التعلم الذاتي في ضوء متطلبات مجتمع اقتصاد المعرفة لطلبة قصر بن غشير وفقا لمتغير العلوم الإنسانية ( خدمة اجتماعية ، دراسات إسلامية ، رياض الأطفال ، معلم فصل ) ويوجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) لمهارات التعلم الذاتي لدى طلبة كلية التربية قصر بن غشير في ضوء متطلبات مجتمع اقتصاد المعرفة تعزى لمتغير العلوم التطبيقية (فيزياء ـ أحياء ـ حاسوب ـ كيمياء).

النص الكامل

عرض

موقع الناشر

عرض