ملخص
تتميز مرحلة الطفولة المبكرة باللعب الذى قد يعتبره بعض الآباء والأمهات مضيعة للوقت، وإهدار لطاقة وقوى الطفل المتعددة، بينما يرى البعض الأخر منهم أن اللعب يمثل جزأ لا يتجزأ من حياة الطفل وأنشطته ، وبناء عليه هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على دور اللعب في النمو الانفعالي والأخلاقي والإجتماعي لدى الأطفال بعمر( 3- 6 ) سنوات من وجهة نظر الأمهات، والتعرف على دلالة الفروق فى وجهات نظرهن وفقا لمتغيرات العمر، والمؤهل العلمي، والمهنة، واستخدام المنهج الوصفي التحليلي، وتكونت العينة من (104) أم لأطفال بلغ عددهم (158) طفل وطفلة، في منطقة سوق الجمعة، بمدينة طرابلس، واستخدمت الإستبانة كأداة الدراسة، وأشارت النتائج إلى أن وجهات نظر الأمهات تؤكدعلى أن اللعب يقوم بدور هام وحيوى فى نمو الإجتماعي للطفل بالترتيب الأول، ثم كان بالترتيب الثاني في الأهمية دور اللعب فى النمو الأخلاقى للطفل، وأخيرا جاءت أهمية دور اللعب فى النمو الإنفعالي فى الترتيب الثالث، وكما أشارت النتائج إلى وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى (0.05) فى وجهات نظر الأمهات وفقا لمتغيرات الدراسة، وقد نوقشت تلك النتائج في ضوء الإطار النظري والدراسات السابقة، وقدمت عدد من التوصيات والمقترحات لإستمكال الفائدة. الكلمات المفتاحية : اللعب، النمو الانفعالي، النمو الأخلاقى،النمو الإجتماعي،الأطفال، وجهات نظر الأمهات