مبادئ الاحصاء الاستنتاجي

تاريخ النشر

1994-1

نوع المقالة

كتاب

عنوان الكتاب

جامعة الزاوية

المؤلفـ(ون)

أ.د.علي حسين العجيلي
أ.د.فاروق عبد الحميد البشتي
أ.د.علي عبدالسلام العماري
أ.د.محمد الصادق العقبي
د.بشير علي الرفاعي
أ.نصر الدين مصطفي الكاتب

ملخص

يعرف علم الإحصاء بأنه علم استنباط الحقائق من الأرقام باسلوب علمي معتمدا في ذلك على مراحل متتابعة ومتكاملة لدراسة الظواهر المختلفة ومن أهم هذه المراحل هو جانب التحليل الاحصائى الذى يعرف بالإحصاء الاستنتاجي حيث يهتم بتحليل النتائج وتفسيرها لاتخاذ القرارات المناسبة المبنية على أسس علمية سليمة دقيقة أثبتت التجارب صحة تطبيقاتها في جميع مجالات البحث والتطوير، وبذلك أصبح علم الإحصاء يلعب دورا مهما وبارزا في شتى أنواع المعرفة فهو يفيد فى الاحاطة بكل ما يتعلق بموضوع البحث أو الدراسة مع التحليل والقدرة على تقدير المجهول وإتخاذ القرارات السليمة حول المشكلات العلمية التى تحت الدراسة فى المجالات المختلفة إنسانية كانت أم طبيعية. كما يساعد الباحثين والمهتمين بالعلوم التطبيقية فى تحليل النتائج واستخلاصها لتحديد اتجاه التغيير في الظواهر المختلفة.ويتناول هذا الكتاب الأسس العامة الرئيسة للإحصاء الإستنتاجى التي يتم الاستفادة منها في تحليل طبيعة الظواهر المختلفة وتسد احتياجات الطالـب في التخصصات المختلفة عند القيام بالدراسات الاحصائية وذلك وفق المناهج الحالية للمراحل الأولى في التعليم العالي وقد قسم الكتاب على أربعة فصول يحتوى الفصل الأول على تمهيد مبسط لنظرية الاحتمالات والتوقع الرياضي . أما الفصل الثاني فيبحث في التوزيعات الاحتمالية المشهورة وخصص الفصل الثالث لتوزيع المعاينة والتقدير من غير التعرض إلى تفاصيل الاثباتات الرياضية. أما الفصل الرابع يتضمن أسس اختيارات القروض وطرقها المبنية على التوزيع الطبيعي وتوزيع مربع كاي وتوزيع t وتوزيع f. وبهذا نأمل ان نكون قد وفقنا في عرض الموضوعات التي يشملها هذا الكتاب بطريقة سهلة يسيرة تساهم في تزويد الطالب بالمنهج الإحصائي في البحث العلمي وتشجعه على التوسع فى هذا المجال وتكون محاولتنا هذه مساهمة متواضعة في إثراء المكتبة العربية بالكتب المنهجية العلمية المتخصصة . ونود الإشارة إلى أن الكتاب يحتوي على عدد قليل من الأمثلة المحلولة ولكنه يشمل عددا كبيرا من التمارين المتنوعة إعتقادا منا أن هذه الطريقة إحدى سبل توسيع مدارك الطالب التي تساعده على التفكير العلمي السليم وتخلق أسس الإبتكار والإبداع وذلك بمحاولة الطالب حل جميع التمارين والمناقشة الدائمة مع أستاذ المادة .ونسأل الله التوفيق