ملخص
يشكل التقويم عاملا مشتركا بين عناصر المنهج وخطة التدريس، فهو الأداء والوسيلة التي بها نتعرف على مدى تحقق الأهداف المرسومة لها، ومن هذا المنطلق تقوم الإدارة التربوية بتطوير وتحديث الأساليب والطرق المتبعة في تقويم امتحان الرياضيات، لإتمام شهادة الثانوية العامة للعام الدراسي 2018- 2019، وعام 2019- 2020. وقد اُستخدم المنهج الوصفي التحليلي، لجمع المعلومات واَستخدمت الاستبانة، حيث تم اختيار عينة عشوائية مكونة من خمسين موجها تربويا من مجتمع البحث المشتركين في تصحيح امتحانات الشهادة الثانوية العامة لامتحانات الرياضيات في ليبيا، وقد تم التوصل إلى أن امتحانات الرياضيات تنعدم في معظمه مواصفات الامتحان الجيد من الناحية الفنية، وكان هناك إشكاليات تضمنت ارتفاع مستوى عدد من الاسئلة، عن مستوى الطالب المتوسط في اساليب القياس في امتحانات الرياضيات المذكورة، وأيضا هناك تكرار لاستخدامات كثير من القوانين والنظريات. مما يعد تكرارا لكثير من الأسئلة من حيث موضوعاتها وقد توصلت الدراسة إلى توصيات أهمها: تطوير الأسئلة الموضوعية في الامتحان بحيث تجعل الطالب يجتهد في فهم السؤال ومراعاة التباين والفروق الفردية بين الطلاب، وتؤكد النتائج أن هذا النوع من الامتحانات قد ساهمت في إظهار النتائج بشكل أفضل من الأسئلة المستخدمة في السنوات السابقة، أي أن هذا النوع من الامتحانات وفر الوقت والجهد في عملية التصحيح وإظهار النتائج.