ملخص
يهدف البحث في التعرف على الدور التي تقوم به بعض عوامل التنشئة الاجتماعية (الأسرة ، المدرسة ، وسائل الأعلام ، العامل الاجتماعي ، العامل الاقتصادي) في نشر الثقافة الرياضية لدى الطلاب الممارسين وغير الممارسين للمناشط الرياضية ، ومستوى الفروق في الأدوار التي تقوم بها بعض عوامل التنشئة الاجتماعية ، واستخدم الباحثون المنهج الوصفي بالأسلوب المسحي لملائمته لطبيعة الدراسة، وتم اختيار عينة الدراسة بالطريقة العشوائية الطبقية من إجمالي مجتمع البحث والبالغ قوامها (500) طالباً من مرحـــلـــة التعلـيم المتوسط للفصــل الأول والتـــاني والثالــث ثانــوي ، وتم تحــديد أداة البحت لأفراد عينة البحت باستخدام استبيان التنشئة الاجتماعية الرياضية بطريقة إعادة الاختبار من إعداد إهلال محمد (2008) ويتكون من خمس محاور هي الأسرة (12) عبارة ، المدرسة (17) عبارة ، وسائل الأعلام (15) عبارة ، العوامل الاجتماعية (14) عبارة ، العامل الاقتصادي (11) عبارة قيد الدراسة . وقد أسفرت أهم النتائج إلي عدم وجود وعي من الأسرة بحت أبنائها على ممارسة الرياضة كهدف رئيسي لاكتساب الصحة والترويح باعتبار الأسرة النواة الأولى للإنسانية ، وأن المدرسة توفر المناشط الرياضية التي تنمي قدرات الطلبة وهوياتهم فهي تقوم بدور فعال في تقويم ما أعوج من سلوك الطلبة وتحصينه بكثير من المعايير الاجتماعية السليمة وان وسائل الأعلام تركز على القيمة الصحية المستفادة من ممارسة المناشط الرياضية كما إنها تلعب دوراً في تشجيع الطلبة نحو ممارسة الأنشطة الرياضية " .