مفهوم الذات وعالقته بالصلابة النفسية لمعلمي التربية البدنية

تاريخ النشر

2023-1

نوع المقالة

رسالة ماجستير

عنوان الرسالة

كلية التربية البدنية - جامغة طرابلس

المؤلفـ(ون)

حمزة محمد أبوالقاسم الضبع

ملخص

مستخلص الدراسة هدددفت الدراسدددة التعدددر علددى عالقدددة مفهدددوم الدددذات بالصددالبة النفسدددية لمعلمدددي التربيدددة البدنيدددة، ومسدددتوف مفهدددوم الدددذات والصدددالبة النفسدددية ف دددال عدددن الفدددروق فدددي مسدددتوف مفهدددوم الدددذات ومسدددتوف الصدددالبة النفسدددية، تبعدددا لمت يدددر )الجدددنس، المؤهدددل(، أسدددتخدم الدددداره المدددنه الوصدددفي بأسدددلول العالقدددات األرتباطيدددة، تكدددون مجتمدددع الدراسدددة مدددن معلمدددي التربيدددة البدنيدددة ببلددددديات )الشددددقيقة، مددددزدة، األصددددابعة، المشاشددددية( والددددذي بلدددد )161( معلمددددا ومعلمددددة.، تددددم إختيدددددار العيندددددة بالطريقدددددة العشدددددوا ية حيدددددث بلددددد قوامهدددددا )115( معلمدددددا ومعلمدددددة أي بنسدددددبة )71.43%(، أسدددتخدم الدددداره مقيددداه مفهدددوم الدددذات مدددن إعدددداد )ابوناهيدددة، 1999(، ومقيددداه الصددددالبة النفسددددية مددددن إعددددداد عمدددداد محمددددد أحمددددد مخيمددددر )2011 م(. فددددي ضددددوء اهدددددا وفدددروض وحددددود العيندددة واإلجدددراءات اإلحصدددا ية لبياندددات الدراسدددة توصدددل الدددداره إلدددى أهدددم النتددا لهددذه الدراسددة وهددي وجددود عالقددة دالددة احصددا يا موجبددة وطرديددة عنددد مسددتوف معنويددة )0.01( بدددين مفهدددوم الدددذات والصدددالبة النفسدددية ومسدددتوياتها )االلتدددزام والتحددددي والدددتحكم( لددددف معلمددي ومعلمددات التربيددة البدنيددة عينددة الدراسددة، وجددود عالقددة دالددة احصددا يا موجبددة وطرديددة عنددددد مسددددتوف معنويددددة )0.01( بددددين الصددددالبة النفسددددية ومفهددددوم الددددذات وابعادهددددا )االكدددداديمي والجسددمي واالجتمددداعي والثقدددة بدددالنفس( لددددف معلمدددي ومعلمدددات التربيدددة البدنيدددة عيندددة الدراسدددة، اظهدددرت النتدددا ان النسددد الم ويدددة لمسدددتويات مفهدددوم الدددذات وابعادهدددا لددددف معلمدددي ومعلمدددات التربيددددة البدنيددددة عينددددة الدراسددددة تراوحددددت ومددددا بددددين )77 %70% لدددددف المعلمددددين( ومددددا بددددين )76 %69%( لدددددددف المعلمددددددات ومددددددابين )77 %69%( لدددددددف معلمددددددي العينددددددة وبمسددددددتوف تقدددديري نسدددبي مدددا بدددين )جيدددد جيدددد جددددا(، عددددم وجدددود فدددروق دالدددة احصدددا يا فدددي مسدددتويات متوسدددطات مفهدددوم الدددذات وابعادهدددا تبعدددا لمت يدددري الجدددنس )المعلمدددين والمعلمدددات( والمدددؤهالت العلميددددة )المتوسددددطة والجامعيددددة (، اظهددددرت النتددددا ان النسدددد الم ويددددة لمسددددتويات الصددددالبة النفسدددية وابعادهدددا لددددف معلمدددي ومعلمدددات التربيدددة البدنيدددة عيندددة الدراسدددة تراوحدددت مدددا بددددين )82 %76%( لدددددددف المعلمددددددين ومددددددابين )83 %75%( لدددددددف المعلمددددددات ومددددددا بددددددين )75% 82%( لددددف معلمدددي العيندددة وبمسدددتوف تقدددديري نسدددبي )جيدددد جددددا(، عددددم وجدددود فدددروق دالدددة احصدددا يا فدددي مسدددتويات متوسدددطات مفهدددوم الصددددالبة النفسدددية وابعادهدددا تبعدددا لمت يدددر الجددددنس )المعلمين والمعلمات(

النص الكامل

عرض