الدافع المعرفي وعالقته باتجاهات طلبة بعض كليات التربية البدنية نحو مهنة التدريس والسلوك التوافقي

تاريخ النشر

2022-1

نوع المقالة

رسالة ماجستير

عنوان الرسالة

كلية التربية البدنية - جامغة طرابلس

المؤلفـ(ون)

خالد إبراهيم إبراهيم الضبع

ملخص

مستخلص الدراسة هدفت الدراسة للتعرف على العالقة بين الدافع المعرفي والاتجاهات نحو مهنة تدريس التربية البدنية والسلوك التوافقي لدىعينة الدراسة، والفروق فيمستوى الدافع المعرفي ومستوى االتجاهات نحو مهنة تدريس التربية البدنية ومستوىالسلوك التوافقي لدىعينة الدراسة، وقد استخدم الدارس المنهج الوصفي، وبلغت عينة الدراسة)95( طالبا وهي تمثل حوالي )33.333 %( من مجتمع الدراسة البالغ عدده )285( طالبا وقد استخدم الدارس ثالثة مقاييس وهي )الدافع المعرفي الذي اعده االحمر )2010( و مقياس االتجاهات الذي اعدته الهام خليل )2004(، ومقياس السلوك التوافقي و الذي اعده رجب والطائي والبدراني )2013( وقد التحقق من الصدق والثبات لكل المقاييس، وتوصلت الدراسة إلى عدة نتائج أهمها: اظهرت النتائجوجود عالقة دالة احصائيا موجبة وطردية بلغت قوة هذه العالقات من )**0.32 الي **0.55( وعند مستوى معنوية)0.01( بين الدافع المعرفي واتجاهات طلبة كليات التربية البدنيةنحوأبعاد التربية البدنية، وجود فروق دالة احصائيا في مستوىالدافع المعرفي بين طلبة كلية التربية البدنية بطرابلس وطلبة كلية الزاوية والعزيزية وغريان ولصالح طلبة كلية التربية البدنية بطرابلس، اظهرت النتائج ان طلبة كلية التربية البدنية طرابلس تتميزبمستوىممتاز في مستوىالدافع المعرفي بلغت نسبته 85%، اظهرت نتائج الدراسة وجود فروق دالة احصائيا في مستوى االتجاهات بين طلبة كلية الزاوية والعزيزية ولصالح طلبة العزيزية . وبين طلبة كلية طرابلس وطلبة كلية الزاوية وطلبة كلية غريان ولصالح طلبة كلية التربية البدنية بطرابلس، تظهر النتائج ان كليتي التربية البدنية بطرابلس والعزيزية تتميزان بمستوى ايجابي في االتجاهات نحو التربية البدنية بلغت نسبته بالنسبة لطلبة كلية طرابلس 83% وطلبة كلية العزيزية 82% وبمستوى تقديري جيد جدا، واظهرت النتائج عدم وجود فروق دالة احصائيا بين طلبة الكليات عينة الدراسة في مستويات السلوك التوافقي

النص الكامل

عرض