ملخص
استهدف البحث تحليل الأسئلة التقويمية الواردة في كتاب الجغرافيا للصف السابع من مرحلة التعليم الأساسي في ليبيا لمعرفة مدى قياسها للمستويات المعرفية حسب تصنيف بلوم، ولتحقيق ذلك تم استخدام المنهج الوصفي (أسلوب تحليل المحتوى)، واستخدام استمارة تحليل تكوّنت من المستويات الستة لتصنيف بلوم: (التذكر أو الحفظ، الفهم، التطبيق، التحليل، التركيب، التقويم) كانت هي أداة البحث، وأظهرت النتائج أن أسئلة الكتاب تقيس معظم المستويات المعرفية عدا مستوى التقويم، وأن معظمها موضوعية، وأن مطابقتها للأوزان النسبية كانت بدرجة متوسطة، وأوصى بزيادة تضمين أسئلة الكتاب للمستويات المعرفية حسب تصنيف بلوم بصورة أوسع، وكذلك عقد دورات تدريبية لواضعي الأسئلة حول كيفية استخراج الأوزان النسبية للأسئلة.