اتجاهات المعلمين نحو اندماج التلاميذ التوحيديين في المدارس العامة دراسة مطبقة على معلمات اندماج التوحد بمدينة طرابلس

تاريخ النشر

2021-5

نوع المقالة

مقال في مؤتمر علمي

عنوان المؤتمر

المؤتمر العلمي الثالث لكلية التربية العجيلات- جامعة الزاوية

المؤلفـ(ون)

حميدة علي محمد أبوحمادي

الصفحات

192 - 204

ملخص

موضوع الدراسة: تناولت هذه الدراسة موضوع اتجاهات المعلمين نحو اندماج التلاميذ التوحيديين في المدارس العامة، وتنطلق أهمية هذه الدراسة من مدى أهمية موضوعها، حيث تسعى إلى التحقق من اتجاهات المعلمين نحو اندماج التلاميذ التوحيديين في المدارس العامة، ومما لا شك فيه أن هذا الجانب له أهمية كبيرة من الناحية النظرية والتطبيقية من خلال ما يقدمه من إطار تصوري للمفاهيم التي تستخدم في تحسين اتجاهات المعلمين نحو اندماجهم داخل المدارس العامة، إضافة إلى ما تسفر عنه هذه الدراسة من نتائج تساعد في عملية تصميم وتقديم البرامج التعليمية والتربوية، وتهدف هذه الدراسة إلى التعرف على اتجاهات المعلمين نحو اندماج التلاميذ التوحيديين في المدارس العامة حسب المتغيرات الفسيولوجية، والتعرف على اتجاهات المعلمين نحو اندماج التلاميذ التوحيديين ووفقاً للبعد الأكاديمي، التعرف على اتجاهات المعلمين نحو اندماج التلاميذ التوحيديين وفقاً للبعد الاجتماعي.المنهج المستخدم في الدراسة استخدمت في هذه الدراسة، المنهج الوصفي واستخدمت استمارة جمع المعلومات كأداة رئيسية لجمع البيانات والمعلومات، وتم تطبيق الدراسة على جميع معلمات الاندماج التوحد والبالغ عددهم (10) معلمات.أماأهم النتائج تشير النتائج إلى أهمية برامج الدمج في التغلب على الفروق الاجتماعية بين التلاميذ، التأكيد على دور الاندماج لمساعدة التوحديين في توعية المجتمع نحو هذه الفئة، الاندماج يساعد على إكساب التلاميذ التوحديين مهارات جديدة وعلاقات اجتماعية جيدة، تعمل عملية دمج التلاميذ التوحديين على التقليل من الأعباء المادية الملقاة على عاتق الأسرة، التأكيد على أحقية التلاميذ التوحديين في التعلم بالمدارس العامة، الإشارة إلى أهمية توفير معلم مساعد في الفصل لكي تحصل عملية الاستفادة الأكاديمية.