داخل تنمية مبدأ المسؤولية االجتماعية لدى طالب الخدمة االجتماعية بجامعة طرابلس )دراسة تجريبية لبرنامج مقترح لتنمية مبدأ المسؤولية االجتماعية

تاريخ النشر

2022-1

نوع المقالة

رسالة ماجستير

عنوان الرسالة

جامعة طرابلس - كلية الاداب

المؤلفـ(ون)

سعاد سعيد فرج ألخمسي

ملخص

لملخص إن تحمل المسؤولية من الصفات االجتماعية المهمة التي ال يمكن تنميتها إال عن طريق الممارسة، فهي تمثل إحدى القنوات التي تدعم المصلحة العامة، وهذا هو السر في قوتها، كعنصر أساسي وضروري مطلوب لتدعيم روابط العالقات اإلنسانية، والمسؤولية االجتماعية في الخدمة االجتماعية من المبادئ المهمة التي تركز عليها في أداء دورها، حيث كان لها أثر كبير في مفهومها، وفلسفتها، فأنصب اهتمامها منذ نشأتها على كرامة الفرد، وحقه في تكافؤ الفرص، وحرية اتخاذ القرار وحق تقرير المصير وغير ذلك من الحقوق، فا إلنسان هو الغاية والوسيلة لتحقيق التنمية المستدامة باعتباره أهم الموارد الذي يعتمد عليها في تنمية المجتمع، ولذا تهتم الخدمة االجتماعية عند تعليم طالبها بتنمية المسؤولية االجتماعية لديهم، لما يحقق من إحداث تغييرات إيجابية في شخصتهم، ويسهم في زيادة معدالت مشاركتهم الفعالة في تطوير وتنمية مجتمعهم. ومن هنا تبرز الحاجة الملحة لضروري إحداث هذا التغيير في شخصية أبنائنا الطالب، المنتمين إلى هذه المهنة، لتنمية شعورهم والرفع من مستوى احساسهم بالمسؤولية االجتماعية، ألنهم هم من سيقود المستقبل، ويحملون شعار المهنة اإلنسانية بحرص وجد ليتمكنوا من حسن أداء دورهم على أكمل وجه، وفي أطار استكمال ما وصلت إليه الدراسات السابقة التي اهتمت بتنمية المسؤولية االجتماعية في الخدمة االجتماعية والخروج بإخصائيين اجتماعيين مؤهلين للعمل مع المجتمع بجميع وحداته ومشكالته، فأن هذه الدراسة استهدفت تطبيق برنامج مقترح "لمداخل لتنمية المسؤولية االجتماعية لدى طالبات الخدمة االجتماعية دراسة تجريبية. كهدف رئيسي وانبثقت منه األهداف الفرعية التالية: )1( الكشف عن وجود عالقة ذات داللة إحصائية بين درجات المجموعة التجريبية على مقياس المسؤولية االجتماعية في الجانب المعرفي. )2( الكشف عن وجود عالقة ذات داللة إحصائية بين درجات المجموعة التجريبية على مقياس المسؤولية االجتماعية في الجانب الوجداني. )3( الكشف عن وجود عالقة ذات داللة إحصائية بين دراجات المجموعة التجريبية على مقياس المسؤولية االجتماعية في الجانب السلوكي. )4( التعرف على قدرة أو )الفاعلية( البرنامج في تنمية مبدأ المسؤولية االجتماعية لدى طالب الخدمة االجتماعية. وتحاول الدراسة التحقق من الفرضية الرئيسة والتي مفادها: )Ho )1 - ال توجد فروق ذات داللة إحصائية عند مستوى معنوية )0.05( في درجة تنمية مبدأ المسؤولية االجتماعية لدى الطالب قبل تنفيذ البرنامج وبعده لصالح االختبار البعدي. )Hi )2 - توجد فروق ذات داللة إحصائية عند مستوى معنوية )0.05( في درجة تنمية مبدأ المسؤولية االجتماعية لدى الطالب قبل تنفيذ البرنامج وبعده لصالح االختبار البعدي. وتتفرع من الفرضية الرئيسة فرضيات فرعية كاآلتي: )Ho )1 - ال توجد عالقة ذات داللة إحصائية بين درجات المجموعة التجريبية على مقياس المسؤولية االجتماعية في الجانب المعرفي قبل تنفيذ البرنامج وبعده لصالح االختبار البعدي

النص الكامل

عرض