ملخص
الغرض الأساسي من هذه الدراسة هو قياس أثر وقابلية استخدام نظم التعليم عن بعد لدي طلاب التعليم العالي وذلك باستخدام نظام Moodle الشهير، حيث تم تطبيق هذه الدراسة على طلاب الفصل الثالث بقسم الحاسوب بكلية التربية قصر بن غشير بجامعة طرابلس والتي تكونت عينتها من (34) طالب وطالبة، استخدم فيها المنهج الوصفي التحليلي لتجميع البيانات على شكل استبيان تكون من (7) محاور (جودة المعلومات، جودة الخدمة ، جودة النظام ، الدعم الفني ، الثقة ، المنفعة المتوقعة ، سهولة الاستخدام) و(31) فقرة تم تصميمها اعتمادا على مقياسليكرتالخماسيلقياساتجاهآراءالمستجيبينو تــم حســاب التكــرارات والنســب المئويــة للتعــرف علــى الصــفات الشخصــية لمفــردات الدراســة وتحديــداستجابات أفرادها، بالإضافة إلى المتوسـط الحسـابي وذلـك لمعرفـة مـدى ارتفـاع أو انخفـاض اسـتجابات أفـراد الدراسـة عـن كـلعبـارة مـن عبـارات متغيـرات الدراسـةو الانحـراف المعيـاري للتعرف على مـدى انحـراف اسـتجابات أفــراد الدراســة وقياس تشتتها . وقد أظهرت نتائج الدراسة أن العوامل جميعها متحققة في نظام موودل بكلية التربية، كما أظهرت أن قابلية الاستخدام والمنفعة المتوقعة من أهم العوامل التي جذبت اهتمام عينة الدراسة.