قياس قابلية استخدام نظم التعليم عن بعد لدى طلاب التعليم العالي باستخدام نظام MOODL : كلية التربية -قصر بن غشير نموذجاً

تاريخ النشر

2022-12

نوع المقالة

مقال في مجلة علمية

عنوان المجلة

مجلة جامعة الزيتونة

الاصدار

Vol. 0 No. 44

المؤلفـ(ون)

بلعيد محمد الدوكالي المخزوم
شرف الدين محمد بلقاسم
طارق عمران عبدالله

الصفحات

369 - 396

ملخص

الغرض الأساسي من هذه الدراسة هو قياس أثر وقابلية استخدام نظم التعليم عن بعد لدي طلاب التعليم العالي وذلك باستخدام نظام Moodle الشهير، حيث تم تطبيق هذه الدراسة على طلاب الفصل الثالث بقسم الحاسوب بكلية التربية قصر بن غشير بجامعة طرابلس والتي تكونت عينتها من (34) طالب وطالبة، استخدم فيها المنهج الوصفي التحليلي لتجميع البيانات على شكل استبيان تكون من (7) محاور (جودة المعلومات، جودة الخدمة ، جودة النظام ، الدعم الفني ، الثقة ، المنفعة المتوقعة ، سهولة الاستخدام) و(31) فقرة تم تصميمها اعتمادا على مقياسليكرتالخماسيلقياساتجاهآراءالمستجيبينو تــم حســاب التكــرارات والنســب المئويــة للتعــرف علــى الصــفات الشخصــية لمفــردات الدراســة وتحديــداستجابات أفرادها، بالإضافة إلى المتوسـط الحسـابي وذلـك لمعرفـة مـدى ارتفـاع أو انخفـاض اسـتجابات أفـراد الدراسـة عـن كـلعبـارة مـن عبـارات متغيـرات الدراسـةو الانحـراف المعيـاري للتعرف على مـدى انحـراف اسـتجابات أفــراد الدراســة وقياس تشتتها . وقد أظهرت نتائج الدراسة أن العوامل جميعها متحققة في نظام موودل بكلية التربية، كما أظهرت أن قابلية الاستخدام والمنفعة المتوقعة من أهم العوامل التي جذبت اهتمام عينة الدراسة.

النص الكامل

عرض