لمهارات القرن الحادي والعشرين في ليبيا في السنة الأولى المدارس الثانوية الأطروحة المقدمة في استيفاء جزئي لمتطلبات درجة الماجستير في اللغة الإنجليزية

تاريخ النشر

2023-1

نوع المقالة

رسالة ماجستير

عنوان الرسالة

كلية اللغات - جامغة طرابلس

المؤلفـ(ون)

آية الضاوي اوحيدة

ملخص

الملخص ﺗﺒﺤ ﺚ ھﺬهاﻷ ط ﺮوﺣﺔﻓﻲ ﺗ ﺼ وﺗﻄﺒﯿﻖ ﻣﮭﺎرات اﻟﻘﺮ ناﻟﺤﺎدي واﻟﻌﺸ ﺮﯾﻦ ﻣﻦ ﻗﺒﻞ ﻣﻌﻠﻤﻲ اﻟﻠﻐﺔاﻹﻧﺠﻠﯿﺰﯾﺔ اﻟﻠﯿﺒﯿﯿﻦ ﻓﻲ اﻟ ﺼ ﻒ اﻷولاﻟﺜﺎﻧﻮ ي واﻟﺘﺤﺪﯾﺎت اﻟﺘﻲ ﯾﻮاﺟﮭﻮﻧﮭﺎ. ﺷﺎر ك ﻓﻲ اﻻ ﺳﺘﻄ ﻼ ع أرﺑﻌﻮن ﻣﻌﻠﻤً ﺎﻣﻦ 20 ﻣﺪر ﺳﺔ ﻣﺨﺘﻠﻔﺔ ﻓﻲ ط ﺮاﺑﻠ ﺲ .اﻋﺘﻤﺪاﻟﺒﺎﺣ ﺚ اﻟﻤﻨﮭﺞاﻟﻤﺨﺘﻠﻂ ﻓﻲ ﺟﻤﻊاﻟﺒﯿﺎﻧﺎت ﻟﺘﺤﻘﯿﻖ أھﺪاف اﻟﺒﺤ ﺚ ﺣﯿﺚ اﺳﺘﺨﺪماﺳﺘﺒﯿﺎﻧً ﺎﻣﻜﻮﻧﺎﻣﻦأﺳﺌﻠﺔ ﻣﻐﻠﻘﺔﺑﺎﻹ ﺿ ﺎﻓﺔﻟﻤﻘﺎﺑﻼ ت ﺷﺒﮫ ﻣﻨﻈﻤﺔ ﻛﺄدوات ﺚ.وﺟﺪ ت اﻟﺪراﺳﺔأن ﻣﮭﺎرات اﻟﻘﺮ ناﻟﺤﺎدي واﻟﻌﺸ ﺮﯾﻦاﻷﻛﺜﺮ ﻣﻤﺎر ﺳﺔ ھ ﻲ اﻟﺘﻌﺎون واﻟﺘﻮا ﺻ ﻞ ،وأﻗﻠﮭﺎﻣﻤﺎر ﺳﺔ ھ ﻲ ﻣﮭﺎرات اﻻﺗ ﺼ ﺎلاﻟﻌﺎﻟﻤﯿﺔ وانﻟﯿ ﺲ ﻛﻞاﻟﻤﻌﻠﻤﯿﻦﻟﺪﯾﮭﻢاﻟﻜﻔﺎءةﻟﺘﺪرﯾ ﺲ ﻣﮭﺎرات اﻟﻘﺮ ناﻟﺤﺎدي واﻟﻌﺸ ﺮﯾﻦاﻟﺠﺪﯾﺪةوﯾﺘﺮددون ﻓﻲ اﻻ ﻋﺘﺮاف ﺑﺄﻧﮭﻢﯾﻔﺘﻘﺮونإﻟﻰ اﻟﻤﻌﺮﻓﺔﺑﮭﺬهاﻟﻤﮭﺎرات أو ﻛﯿﻔﯿﺔﺗﻄﺒﯿﻘﯿﮭﺎﻣﻦ اﻟﻨﺎﺣﯿﺔاﻟﻌﻤﻠﯿﺔ.ﯾﺆدي ﻋﺪم وﺟﻮدأدوات ﺗﺪرﯾ ﺲ ﻓﻌﺎﻟﺔ ﻣﺜﻞﺑﺎورﺑﻮﯾﻨﺖ اﻟﺘﻘﺪﯾﻤﯿﺔأواﻟﺴﺒﻮرةاﻟﺘﻔﺎﻋﻠﯿﺔإﻟﻰ إﻋﺎﻗﺔﺗﻄ ﻮﯾﺮ ﻣﺤﻮ اﻷﻣﯿﺔاﻟﻤﻌﻠﻮﻣﺎﺗﯿﺔ واﻟﺘﻌﺎون واﻟﺘﻌﻠﻢاﻟﺬاﺗﻲ.ﯾﻮ ﺻ ﻲ اﻟﺒﺎﺣ ﺚ ﺑﺪﻋﻢاﻟﺘﻄ ﻮﯾﺮاﻟﻤﮭﻨﻲ ﻟﻠﻤﻌﻠﻤﯿﻦ ﻣﻦ ﺧ ﻼ ل ﺣﻮاﻓﺰ ﻗﺎﺋﻤﺔ ﻋﻠﻰ ﻣﻌﺪل اﻷداءﻟﻠﻤﻌﻠﻤﯿﻦ وﺗﻌﺰﯾﺰاﻟﺒﺮاﻣﺞاﻟﺘﻌﻠﯿﻤﯿﺔ ﻣﻦ ﺧ ﻼ لاﻟﺘﻜﻨﻮﻟﻮﺟﯿﺎﻟﻤﻌﺎﻟﺠﺔ ﺷﻌﻮراﻟﻤﻌﻠﻤﯿﻦ ﺑﻌﺪماﻟﺮ ﺿ ﺎوﺗﻠﺒﯿﺔ طﻠﺒﺎﺗﮭﻢﺑﻤﺰﯾﺪ ﻣﻦاﻟﺤ ﺼ ﺺ اﻟﺪراﺳﯿﺔ.ﺑﺎﻹ ﺿ ﺎﻓﺔإﻟﻰ ذﻟﻚ ،ﻓﺈنإﺟ ﺮاءاﻻ ﺧﺘﺒﺎرات اﻟﺴﻨﻮﯾﺔﻓﻲ ﺑﺪاﯾﺔاﻟﻌﺎماﻟﺪراﺳ ﻲ ﯾ ﻀ ﯿ ﻒ ﻗﯿﻤﺔإﻟﻰ ﺗﻌﻠﻢ اﻟﻄ ﻼ ب وﯾﻮﻓﺮﺑﯿﺎﻧﺎت أﺳﺎﺳﯿﺔﻟﻠﻤﻌﻠﻤﯿﻦ واﻟﻤﺪار س .ﯾﺠ ﺐ أﯾ ﻀ ﺎﺗﻨﻔﯿﺬ ور ش اﻟﻌﻤﻞ ﺣﻮل ﻛﯿﻔﯿﺔﺗﺪرﯾ ﺲ ﻣﮭﺎرات اﻟﻘﺮ ناﻟﺤﺎدي واﻟﻌﺸ ﺮﯾﻦ وأن ﺗﻜﻮن ھﻨﺎك ﻣﺘﺎﺑﻌﺔﻟﻠﺘﺄﻛﺪﻣﻦ ﺗﻄﺒﯿﻖ ھﺬهاﻟﻤﮭﺎرات اﻟﺠﺪﯾﺪةﻓﻲ اﻟﻮاﻗﻊاﻟﻌﻤلي

النص الكامل

عرض