دراسة إحصائية لقياس مدى تطبيق معايير الجودة في المناهج الجامعية ومخرجاتها (دراسة الحالة على كلية العلوم جامعة طرابلس وكلية العلوم جامعة الزاوية)

تاريخ النشر

2022-11

نوع المقالة

مقال في مجلة علمية

عنوان المجلة

الاصدار

Vol. 6 No. 22

المؤلفـ(ون)

ِAmel Saad Alshargawi

الصفحات

9 - 28

ملخص

تأتي هذه الدراسة متوافقة مع الجهود المبذولة إلى تطوير منظومة التعليم العالي في الجامعات الليبية، وهي تهدف لقياس مدى تطبيق معايير جودة المناهج والاعتماد الأكاديمي في مناهج التعليم العالي من خلال دراسة وجهات نظر أعضاء هيئة التدريس لتلك المناهج والعوامل المؤثرة في بناءها وتطوريها مستقبلياً بهدف وضع اقتراحات لتطوير وتحسين أداء خريجي التعليم العالي لسوق العمل ولمواكبة الجامعات العالمية فيما يتماشى مع المتغيرات الحديثة كإستخدام التقنيات المعلوماتية الحديثة في التدريس والتقييم من شبكات الانترنت والحاسوب وشاشات العرض ....الخ. ولتقييم وقياس استجابة مناهج التعليم العالي لمعايير الجودة اختارت الباحثتان قائمة بمجموعة من المعايير وعددها (34) معيار وتوزيعها على عينة قصدية مأخوذة من كليتي العلوم لجامعتي طرابلس والزاوية.